موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 09:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

موقع أمريكي: قطر تتدخل في ليبيا بأجندة سرية

الإخوان
الإخوان

سلّط تقرير لموقع "سوفريب" الأمريكي المتخصص في الشأن العسكري، الضوء على دعم قطر لحكومة الوفاق غير الشرعية والميليشيات الليبية، وذلك في إطار مصالحها التي تديرها بشكل سري في ليبيا.

وذكر التقرير أن قطر كانت راعيًا رئيسيًا للميليشيات التي أطاحت بمعمر القذافي في الحرب الأهلية الليبية عام 2011، مشيرًا إلى أن قطر لا تزال تحتفظ بمعظم وكلائها في ليبيا وتستخدمهم لدعم الميليشيات، مشيرا إلى أن قطر تقود أجندة سرية في ليبيا لزعزعة أمن المنطقة، ذلك من خلال تقديم الدعم المالي للميليشيا، الأمر الذي يظهر تكاتف جهود كل من تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان وتنظيم الإخوان الإرهابي بجانب قطر.

وأوضح موقع "سوفريب" أن الدوحة تركز بشكل كبير على تقديم الدعم المالي بصورة متواصلة للميليشيا في ليبيا، حيث كرر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعم بلاده للوفاق في المجالات الاقتصادية والأمنية، وعلى الرغم من أنها دعت في عام 2019 إلى قرار لحظر الأسلحة للحد من قدرات الجيش الوطني الليبي، إلا أنها ترعى الميليشيات التابعة للوفاق، وهي جماعات معروفة بفكرها التطرفي.

وأوضح التقرير أن تدخل قطر في ليبيا، يهدف إلى إبراز قوتها معتمدة بشكل كبير على القوة العسكرية لتركيا، خاصةً وأن تركيا هي الحليف الرئيسي لها في ليبيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكلاهما يدعم أجندة جماعة الإخوان التي تحاول ترسيخ وجودها في ليبيا.

وتابع التقرير إلى أن قطر لديها جيش وإمكانيات عسكرية ضعيفة، ومن المرجح أن يشجع عيبها العسكري إلى علاقات أكبر مع تركيا، وأن يؤدي قلة عدد قواتها إلى إعاقة قطر، من إرسال أفراد عسكريين إلى ليبيا والاعتماد بدلًا من ذلك على الدعم المالي والسياسي.

البنك الأهلي
قطر صراع ليبيا دعم قطر للإرهاب تركيا تدخلات قطر ارهاب أردوغان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB