موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 01:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

صحيفة: المئات من مرتزقة أردوغان فى ليبيا يستعدون للسفر إلى أذربيجان

مرتزقة
مرتزقة

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن المئات من المقاتلين السوريين الموالين لتركيا في ليبيا يستعدون للسفر للحاق بزملائهم المنتشرين في منطقة الصراع في كاراباخ.

وذكرت الصحيفة في مقال بالخصوص أن "المئات من أعضاء الجماعات المسلحة السورية المتحالفة مع تركيا شاركوا في المعارك بين أذربيجان وأرمينيا".

ونقلت عن مصدرين في سوريا قولهما إن "مئات آخرين في ليبيا يستعدون للسفر للانضمام لهم".

ووفق مصادر الصحيفة، فإن أنباء بدأت منذ يوليو "تنتشر في صفوف الجماعات المتمردة السورية، تفيد بأن تركيا تقوم بتجنيد مقاتلين للمشاركة في الأعمال العدائية".

وتكشف معلومات الصحيفة عن أن إرسال المسلحين من سوريا إلى منطقة الصراع جرى في منتصف سبتمبر "في مجموعات تصل إلى 100 شخص في وقت واحد"، حسب وكالة تاس الروسية، اليوم الأربعاء.

وأفاد مصدر في سوريا مرتبط بالجماعات المسلحة بأن مئات الأشخاص انتشروا هناك لكن "العشرات عادوا بالفعل لخوفهم من القتال العنيف".

واستشهدت الصحيفة بحديث لأحد "المتمردين السوريين"، قال فيه إن المسلحين الذين وصلوا إلى كاراباخ من سوريا يحصلون على ما يصل إلى 2000 دولار شهريا.

وأعلن مصدر آخر عن أن "الخسائر في صفوف المقاتلين السوريين تتزايد بسرعة"، مشيرا كذلك إلى أن "حوالي 200 سوري طلبوا بالفعل إعادتهم".

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا نظمت تدريبات عسكرية في أذربيجان لمدة أسبوعين و"زودت السلطات الأذربيجانية بطائرات مسيرة هجومية".

ورصد المقال أن تركيا، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية، سبق لها أن نظمت إرسال قرابة 5 آلاف مسلح من سوريا إلى ليبيا.

ونسب لمصدر في سوريا قوله إن إرسال المقاتلين إلى ليبيا أو أذربيجان أصبح "ظاهرة طبيعية"، مضيفا في السياق ذاته: "لم يعد الناس يهتمون بماذا أو ضد من يقاتلون، والآن يسألون فقط عن المال. سوف يذهبون إلى حيث توجد الأموال".

ولفتت الصحيفة إلى أن السلطات التركية ترفض الاتهامات بإرسال مقاتلين سوريين، وتؤكد السلطات الأذربيجانية أنها لن تستخدم المرتزقة الأجانب.

البنك الأهلي
تركيا ليبيا كاراباخ الجماعات المسلحة السورية أرمينيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB