موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 12:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

صحيفة يونانية تكشف سر زيارة بومبيو لأثينا

مايك بومبيو
مايك بومبيو

أكدت صحيفة " كاثمريني " اليونانية، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأخيرة لليونان كانت تطورًا إيجابيًا، عزز موقف اليونان ، مشيرة إلى انزعاج أنقرة الذي عبر عنه المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتابعت أن بعض المحللين فسروا زيارة بومبيو على أنها في سياق السياسة الأمريكية الداخلية أيضًا، بحجة أنه جاء إلى اليونان لتأمين دعم الناخبين اليونانيين الأمريكيين لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدة أنها هدفها واضح وهو توجيه المصالح الأمريكية.

وأوضح بومبيو أن شمال اليونان يلعب دورًا مهمًا في خطط الطاقة الأمريكية كمسار للغاز الطبيعي والنفط، ولكن بشكل أساسي كبوابة للغاز الطبيعي الأمريكي المسال لتزويد البلقان وأوروبا الوسطى.

بدأت هذه العملية في ظل حكومة اليونان السابقة بقيادة سيريزا واستمرت بدعم واشنطن لصفقة اسم بريسبس مع ما يعرف الآن بمقدونيا الشمالية، ومؤخرًا للاتفاقية بين صربيا وكوسوفو، والتي تم توقيعها بالفعل بحضور الرئيس الأمريكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرسالة من زيارة بومبيو للقاعدة البحرية الأمريكية في خليج سودا هي أن واشنطن لا تتخلى عن شرق البحر المتوسط ​​لأهواء روسيا أو تركيا.

البنك الأهلي
مايك بومبيو كاثمريني اليونان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB