موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:28 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

استقالة وزير إسرائيلى احتجاجا على تطبيق إجراءات العزل

كورونا - صورة أرشيفية
كورونا - صورة أرشيفية

قدم وزير إسرائيلي استقالته اليوم الأحد، احتجاجا على إجراءات العزل المقرر تطبيقها لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد والتي يقول إنها ستعرقل إقامة احتفالات دينية وقت عطلات يهودية.

ومن المتوقع أن تسري قيود جديدة اعتبارا من يوم الجمعة وتعتبر الأكثر صرامة في إسرائيل منذ تدابير العزل العام الذي فرضته من أواخر مارس حتى أوائل مايو. ويحتفل اليهود يوم الجمعة برأس السنة العبرية وستستمر القيود أيضا حتى احتفالات يوم الغفران (يوم كيبور) الموافق هذا العام للسابع والعشرين من سبتمبر.

وقال ياكوف ليتزمان وزير الإسكان في خطاب استقالته "هذا يسيء إلى مئات الآلاف من المواطنين ويشكل إهانة لهم". ويتزعم ليتزمان حزبا يهوديا متطرفا يشارك في الائتلاف الحاكم.

وأضاف "أين كنتم حتى الآن؟ لماذا أصبحت الأعياد اليهودية وقتا مناسبا لكم لمكافحة كورونا؟"

وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات لمجلس الوزراء الذي اجتمع للتصويت على إجراءات العزل عن أسفه لاستقالة ليتزمان لكنه قال "علينا أن نمضي قدما ونتخذ القرارات الضرورية لصالح إسرائيل في عهد كورونا وهذا ما سنفعله في هذه الجلسة".

وسجلت إسرائيل، التي يقطنها نحو تسعة ملايين نسمة، 153217 حالة إصابة و1103 وفيات لكن الزيادة اليومية في أعداد المصابين فاقت ثلاثة آلاف في الأسابيع الأخيرة وتخشى السلطات أن يفوق العبء طاقة الأنظمة الصحية.

البنك الأهلي
اسرائيل عطلات يهودية رأس السنة العبرية كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB