موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 09:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أول تعليق من طبيب الأسنان المتهم بالتحرش.. ونقابته: التخدير موضعي وليس كلي حتي يفقد المريض وعيه!

الدكتور باسم سمير طبيب الأسنان
الدكتور باسم سمير طبيب الأسنان

قضية فجرها الممثل عباس أبو الحسن، منذ أعلانه منذ شهرين عن تعرضه لواقعة تحرش على يد طبيب أسنان بالإسكندرية في أثناء توقيع الكشف الطبي عليه وطالب بمحاكمته، فيما أعلن منذ ساعات المغني تميم يونس لتعرضه للواقعة نفسها في أثناء إجراء جراحة لدى الطبيب نفسه منذ فترة.

 هل تعرض أحمد سعد للتحرش الجنسي على يد طبيب الأسنان باسم سمير؟ (صور)

قضية تبدو غريبة وأثارت جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين ، ما دفعت الدكتور باسم سمير طبيب الأسنان، المتهم بالتحرش بعدد من الرجال، لإصدار بياناً عبر صفحة عيادته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يدين الاتهامات التي تعرض لها، واصفاً إياها بأنها محاولات ابتزاز وتهديدات عديدة بلغت خستها حد نشر افتراءات مكذوبة ومضللة لا تمت للواقع بأي صلة، للنيل من سمعته ومكانته المهنية والشخصية بل وطالت أضرارها كافة أفراد أسرته ، حسب تعبيره .

ووفقا لبيان الطبيب متابعا: "أن ما تم نشره وبثه مؤخراً عبر مواقع الإنترنت والسوشيال ميديا يعد جريمة منظمة وممنهجة ذات أهداف دنيئة للتشهير بي والنيل من سمعتي، وكافة ما تم نشره وبثه من افتراءات ووقائع وأخبار مكذوبة ومفتعلة ومصطنعة ومجرمة، هي بمثابة اعتداء صارخ مدمر وانتهاك للقانون".

الدكتور باسم سمير يبدو أنه واثق من بيانه، ويضيف أنه سوف يتخذ كافة الإجراءات القانونية إزاء هذه الاتهامات: "تم البدء في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتقديم البلاغات أمام كافة الجهات القانونية المختصة إزاء ما سبق جميعه، ولن نتهاون ولن نرضخ أو ننصاع لأي تهديد أو ابتزاز مهما كلفنا الأمر وسنواجه الأمر كله وفقا للقانون". علي حد قوله .

الرأي القانوني

أحد الخبراء القانونيين أصدر تصريحات صحفية حول العقوبة المنتظرة وهو ياسر سيد أحمد المحامي بالنقض، إنَّ الادعاءات المترددة بتورط طبيب أسنان شهير بالإسكندرية، بالتحرش وملامسة أعضاء الرجال الذكرية في أثناء الكشف عليهم، تعرّضه للسجن من 7 إلى 10 سنوات بتهمة هتك العرض وليس التحرش.

المحامي بالنقض اكد، أنَّ تلك الوقائع يثبتها تعدد البلاغات وتكرارها ضد الشخص نفسه وبالأسلوب ذاته، وتقدم أشخاص بالشهادة ضده سواء برؤية تلك الوقائع أو التعرض لها أو بوجود تسجيلات أو مقاطع مصورة يظهر فيها ذلك الفعل، لكن يشترط أن يتقدم المجني عليه ببلاغ أو يقيم الدعوى خلال المدة القانونية التي لا تتجاوز 3 سنوات من وقوع الجريمة.

وبحسب الخبير القانوني أنَّ هناك فرق كبير بين التحرش وهتك العرض والاغتصاب، فالتحرش يقع من ذكر على أنثى بملامسة أجزاء من جسدها غير الأجزاء التناسلية، أما هتك العرض فيقع من رجل على امرأة أو رجل أو غيره، والاغتصاب هو مواقعة الأنثى بغير رضاها، وتصل عقوبته للإعدام في حالات معينة، بينما تكون أقل مدة عقاب فيهم مادة التحرش وأقصى عقوبة فيها سنتين.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

تعليق نقابة الأسنان

بدوره أوضح الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان، إنّ النقابة لم يصلها أي شكوى بشأن ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن اتهام طبيب أسنان بالتحرش بمرضاه ، لافتا الي أنّ الوقائع لو صحت مصيرها النيابة، فعلى المجني عليه أو من يدعي الواقعة أن يتقدم ببلاغ للنيابة للتحقيق فيها، مؤكدا أنّ النقابة ليس من حقها شطب أي عضو دون صدور حكم نهائي بات ضده في إحدى القضايا المخلة بالشرف.

ويضيف هيكل أنّه في حال ثبوت الواقعة وإدانة الطبيب يتم تحويله للجنة التأديب في النقابة، والتي يكون ممثل فيها أحد المستشارين من النيابة والقانونيين من وزارة الصحة، لاتخاذ قرار في مصير الطبيب المشكو في حقه.

أما الدكتور أحمد مسعد المتحدث باسم مجلس نقابة أطباء الأسنان، إنّ النقابة تتابع ما أثير على "الفيس بوك"، إلا أنّها لا يمكنها اتخاذ أي موقف أو قرار دون تقديم شكوى لها ، وحول مسألة التخدير واستغلاله لها علق قائلا :" ليس صحيحا، لا سيما وأنّ معظم التخدير المستخدم في عيادات الأسنان، جزئي وموضعي ولا يفقد المريض وعيه فيها، مشيرا إلى أنّ استخدام البنج الكلي يكون حال دخول غرفة العمليات، ولا يكون فيها الطبيب والمريض بمفردهم.

البنك الأهلي
باسم سمير طبيب الأسنان تميم يونس الاتهامات
tech tech tech tech
CIB
CIB