موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 10:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير المالية يرد على الاتهامات الموجهة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي كان له آثار سلبية على مستوى المعيشة والمواطنين، خاصة الطبقة المتوسطة، لكن بالحديث عن مستوى الفقر، فإنه كان سيرتفع وستكون هناك آثار سلبية أيضًا إذا لم تتم إجراءات الإصلاح الاقتصادي.
 

وأوضح خلال تصريحات لـ"بي بي سي"، أن النمو السكاني بلغ 2.5% كل عام، فلو لم يقابل هذا النمو السكاني نموا في الاقتصاد بـ3 أمثال النمو السكاني، ستتزايد نسب الفقر، مضيفًا أنه يجب أن يبقى النمو السكاني في المعدلات التي نستطيع التعامل معها.
 

ولفت إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي نجح بالفعل في توفير الكهرباء فاقد وتحقيق فائض يتصدر، كما وفر الغاز الطبيعي، وبنى شبكة طرق وكباري وإنشاءات، كما خلق بعض الوظائف من قطاع الإنشاءات، ويتم توصيل الغاز للمنازل وتوفير السلع للمواطنين، كما نجح النظام في احتواء التضخم، وتوفير العملة الصعبة في البنوك، وتقليل العجز وتقليل الدين وخدمة الدين، مما يعطي مساحة لرفع ميزانية التعليم والصحة.
 

وأشار إلى أن أسعار السلع لم تعد ترتفع بنفس القفزات، ويحدث تحسن تدريجي لمستوى معيشة المواطنين ليقدروا على الاستهلاك، وخلق فرص عمل.
 

وأكد معيط، أن الاستمرار في الإصلاح الاقتصادي لن يتطلب إجراءات فيها آلام جديدة، مضيفًا: "الآن نعمل على إصلاحات تتعلق بهيكلة الاقتصاد، وتعميق الصناعة والحوكمة، وتحسين بيئة العمل وجذب الاستثمارات المصرية والأجنبية وزيادة الميكنة، وتوفير الطاقة".

البنك الأهلي
وزير المالية الإصلاح الاقتصادي السيسي تعويم الجنيه أخبار الاقتصاد
tech tech tech tech
CIB
CIB