موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 11:42 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

دعوات للإطاحة بـ أردوغان (تفاصيل)

أردوغان
أردوغان

ناشد قيادي حزب الشعوب الديمقراطي التركي، زعيم المعارضة الكردية، صلاح الدين دميرتاش، الأحزاب السياسية في تركيا، إنشاء تحالف ديمقراطي قوي للإطاحة بحكم حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان.

ونقل دميرتاش رؤيته السياسية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأنه يعتبر الانتقال إلى النظام البرلماني المعزز، وتحقيق استقلالية القضاء، واعتماد الكفاءة في التعيين بالمناصب العامة، من ضمن المبادئ الأساسية التي تضمنتها رؤيته بخصوص التحالف بين الأحزاب السياسية.

وأكد دميرتاش أن هذه الرؤية ستكون لها أهمية كبيرة لتأسيس مستقبل تركيا، وليس فقط للوقوف ضد نظام أردوغان، ومن بين أهداف الرؤية "تهيئة المناخ اللازم لوجود جمهورية ديمقراطية ومجتمع ديمقراطي".

وأردف أن هناك حالة كبيرة من الجدل لطريق وأساليب الخروج من الأزمة الحالية وخروج تركيا من الوضع المذري الحالي، الذي يزداد سوءًا بمرور الوقت.

وأضاف أن أكبر خطأ هو انتظار ذهاب النظام الحالي من تلقاء نفس دون وقفة ضد كل ما يحدثه في البلاد أو الاعتقاد بأنه سيخسر، وذلك رغم الأخطاء الإدارية الجسيمة التي يرتكبها، ورغم أنه لا يفكر في أي فصيل بالمجتمع سوى نفسه، والمحيطين به فقط.

وعرض 9 مبادئ أساسية لمشاركة الأحزاب السياسية في هذا التحالف ألا وهي: كتابة دستور عصري يتناسب مع روح العقد الاجتماعي، ثانيًا الانتقال للنظام البرلماني المعزز، ثالثًا، إنهاء كافة أشكال العنف تمامًا أيًا كان مصدرها، وتطوير المبادرات السياسية من أجل تحقيق سلام مجتمعي دائم.

ورابعًا، تحقيق استقلال القضاء، وخامسًا، اتخاذ كافة التدابير الفعّالة من أجل التصدي لكافة أشكال الإسراف، والفساد، والرشوة، وسادسًا إقرار نظام ضريبي عادل، وعن سابع تلك المبادئ، قال المعارض الكردي، ضمان حرية الإعلام والتعبير، والحق في التظاهر، وتشكيل التنظيمات، وثامنًا، ضمان المساواة بالنسبة للمرأة، ووقف العنف ضدها، وتاسعًا اعتماد الكفاءة كمبدأ أصيل في التعيين بالمناصب العامة، بعيدًا عن الموالاة والمحاباة، حسبما ذكر موقع تركيا الآن.

البنك الأهلي
عاجل تركيا أردوغان الاطاحة بـ أردوغان
tech tech tech tech
CIB
CIB