موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 06:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حتى وإن كنت مالك لـ بيت أو حيازة زراعية أو موظف .. أحصل على معاش تكافل وكرامة بهذه الطريقة

وزيرة التضامن الإجتماعي
وزيرة التضامن الإجتماعي

برنامج تكافل وكرامة هـو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته وزارة التضامن الإجتماعي تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الإجتماعي، ويعتبر برنامج تكافل وكرامة أحد البرامج التكافلية التي أطلقتها الحكومة المصرية، متمثلة في وزارة التضامن، والتي تهدف إلى مساعدة محدودي الدخل وغير القادرين، بحيث يعمد هذا البرنامج إلى كفالة الفقراء ومساعدتهم ومحاولة تحسين معيشتهم، وهو برنامج للدعم النقدي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لتطبيق مبدأ التكافل في المجتمع.

ومع وجود ظروف استثنائية للكثير من الحالات التي تتقدم للإستفادة من البرنامج، الذي يضع شروطاً محددة تهدف إلى وصول الدعم إلى مستحقيه، ويتم رفضها بسبب امتلاكهم لحيازة زراعية، أو منزل ملك، أو يعملون في وظائف، فماذا يفعل هؤلاء إذا كانت ظروفهم بالفعل صعبة ويحتاجون إلى الحصول على هذا المعاش.

ونستعرض لكم بعض هذه الحالات التي يستطيع صاحبها أن يحصل على معاش تكافل وكرامة، حتى وإن كان صاحب أرض زراعية، أو لديه منزل ملك،

أولاً - إذا كان المتقدم يمتلك منزل ملك.

إذا كان الشخص الذي يريد الحصول على المعاش لديه منزل تمليك، فيتوجب عليه أن يقوم بتقديم سند ملكية الوحدة الاجتماعية التي يمتلكها لتحديد مستوى المعيشة، وقياس درجة الحاجة، وهل هو مستحق أم لا.

ثانياً - في حالة إذا كان المتقدم رب الأسرة يعمل .

إذا كان المتقدم رب الأسرة عامل ويعيش في حالة عوز وظروفه قاسية، يمكنه الذهاب لأقرب وحدة اجتماعية لتقديم الأوراق اللازمة للحصول على المعاش ولكن بشرط ألا يكون العمل في القطاع الحكومي أو العام.

وتقوم الوزارة بعمل دارسة تتضمن معرفة عمر الزوجين، وعدد أفراد الأسرة، ودرجة العمل أو الوظيفة، ومواصفات المسكن الذي يسكنون فيه وأشياء أخرى.

ثالثاً - إذا كان المتقدم لديه حيازة زراعية.

يمكن أيضاً لأصحاب الحيازات الزراعية أو من يمتلكون أرضاً زراعية أن بحصلوا على المعاش المذكور، بشرط أن تكون الأرض المملوكة مساحتها أقل من نصف فدان، ويتم تقديم ما يدل على ذلك.

وبعد تقديمه لذلك، تقوم الوزارة بإجراء دراسة لتحديد ما إذا كان الشخص المتقدم مستحق للدعم فعلاً أم لا .

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لأي مواطن الحصول على المعاش إذا كان في احتياج له، إذا كان موافقاً للشروط الموضوعة للحصول على المعاش، ونستعرض فيما يلي المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة:

حيث يتم التوجه لأقرب وحدة اجتماعية لتقديم الأوراق، مع إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي، على أن تكون ساریة للزوج أو الزوجة.

وفي حالة كان هناك أبناء يتم إرفاق صور شهادات میلادهم، وأيضاً صورة قسيمة الزواج، مع تقديم صورة شهادة الوفاة في حالة وفاة أحد الزوجين، وصورة قسيمة الطلاق في حالة الانفصال، وأيضاً آخر 3 إيصالات كهرباء، وفي حالة العجز أو الإعاقة تكون نتيجة الفحص الطبي الصادر من القومسیون الطبي.

البنك الأهلي
التضامن الإجتماعي التحويلات النقدية تكافل وكرامة مبدأ التكافل
tech tech tech tech
CIB
CIB