موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

قصة الممثل اليهودي شالوم الذي احتل مكانة كبيرة في السينما المصرية

شالوم
شالوم

شالوم هو كوميدىان مصرى يهودى اسمه الحقيقي كان ليو انجيل، واشتهر بين الناس وفنيا باسم “شالوم” وهو مولود لأسرة يهودية بسيطة بالإسكندرية، ولد 8 نوفمبر1900 وتوفى في روما 14 مايو 1948م.

وعمل ببعض المهن البسيطة مثل (سروجي) وهي مهنه والده حتى انضم لفرقه فوزي الجزايرلي، وتعرف في أواخر العشرينات علي المخرج توجو مزراحي الذي قدمه في فيلم “الكوكايين” عام 1930، ومن بعدها تألق بعد قيامه ببطولة فيلم "5001" عام 1933 وأصبح واحداً من أهم النجوم في السينما المصرية مطلع الثلاثينات.

شالوم" قصة كوميديان مصري مات يوم قيام إسرائيل ولم يكره غيرها - تراثيات

وكان هو الممثل المصري الأول الذي سميت أفلام باسمه الحقيقى، والممثل الثاني كان إسماعيل ياسين.

الانطلاقة الحقيقية لهذا الممثل كانت عام 1935 بفيلم "شالوم الترجمان" والذي أراد توجو مزراحي من خلاله أن يكشف الجانب الفكاهي من حياه شاب يهودي وإثبات أن اليهودي شخص عادي لا تلتصق به صفه البخل أو يتحدث بطريقه غريبه (كأن يبدو اخنف مثلا).

ثم في عام 1937 قام ببطولة فيلم "شالوم الرياضي" وبعد ذلك قدم شخصيه شاب يهودي يدعي شالوم ضمن أحداث فيلم "العز بهدله".

وبعد ذلك ظهر مع فوزي الجزايرلي في فيلم "الدكتور فرحات" باسمه الحقيقي "شالوم".

البوابة نيوز: شالوم.. ممثل يهودي اضطهده الصهاينة

وكان غرض توجو مزراحي هو صناعة نجم شالوم بسلسلة أفلام تحمل اسمه على غرار شارلي شابلين نجم السينما الأمريكية الشهير.

ولكن ظهور نجم الممثل علي الكسار واهتمام توجو مزراحي به، والذي شاهده من قبل في فيلم “الخاله الامريكانية” عام 1920 تم سحب البساط من تحت اقدام شالوم.

فهاجر بعدها الي روما بعد أن عانى من عزوف المنتجين ورفض المجتمع له (نتيجة لأنه الممثل الوحيد الذ ظهر بشخصية اليهودي)، ولكنه رفض الهجرة مع جماعات اليهود الي ارض فلسطين، وظل يرقب الوضع في مصر من منفاه وكان يأمل العودة لمصر يوما.

- وفي مايو عام 1948 تداولت المحطات العالمية أنباء عن حرب بين العرب واليهود، وبذلك خاب أمله الذي عاش من أجله وهو العودة الي مصر التي أحبها، فدخل في دوامة من الحزن ولم يلبث أن رحل عن عالمنا في صمت كارها للصهيونية والكيان الصهيوني رافضا ان يصنف معهم، في نفس الشهر الذي حدث فيه اعلان قيام الدولة العبرية.

البنك الأهلي
شالوم مصرى يهودى سروجي السينما المصرية إسماعيل ياسين
tech tech tech tech
CIB
CIB