موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 10:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بورصة تركيا تخسر 35 مليار دولار في أسبوعين

بورصة تركيا
بورصة تركيا

هوت بورصة إسطنبول على مدار الأسبوعين الماضيين بأكثر من 11 في المائة، متأثرة بضعف الليرة التركية التي هبطت إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار الأمريكي مع نهاية هذا الأسبوع اليوم الجمعة، وسط عمليات بيع مكثفة على الأسهم التركية من قبل الأجانب.

وذكرت وكالة "بلومبرج" العالمية للأنباء أن الأسهم التركية خسرت أكثر من 35 مليار دولار من قيمتها على مدار الأسبوعين الماضيين، رغم محاولات المستثمرين المحليين دعم السوق.

ونقلت "بلومبرج" عن بوراك إيسيار، رئيس أبحاث الأسهم في "إي سي بي سي يتريم" التركية، أن المستثمرين المحليين لا يضعون استراتيجية وقف خسارة عند التداول بعكس الأجانب الذين كثفوا عمليات البيع في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن المستثمرين المحليين لا يزالون يفضلون الاستثمار في سوق الأوراق المالية المحلية في ظل استمرار بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وأرجعت بلومبرج الهبوط الحاد في أسعار الأسهم التركية في الآونة الاخيرة إلى عمليات الهروب المكثفة من قبل المستثمرين الأجانب من السوق، ليصل صافي مبيعات الأجانب بالبورصة التركية منذ بداية العام الحالي 2020 إلى أكثر من 3ر4 مليار دولار.

وقال حيدر أكون، الشريك الإداري في مرمرة كابيتال، إن التراجع الأخير ربما يكون قد هز ثقة بعض المستثمرين الأجانب الجدد الذين يدخلون السوق لأول مرة.

وذكر بوراك سيتيكنر، مدير الاستثمار في شركة ستراتيجي لإدارة المحافظ، أن الانخفاض الحاد في أسعار الأسهم التركية كان بمثابة تحذير للمستثمرين الذين يفضلون الاستثمار قصير الأجل، وربما يدفعهم الهبوط للتحول إلى مستثمرين طويلي الأجل.

البنك الأهلي
تركيا بورصة تركيا بورصة الدولار الأمريكي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB