موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 03:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

نائب تركي: أردوغان حول آيا صوفيا إلى مسجد لتمديد عمره السياسي

سلجوق أوزداغ
سلجوق أوزداغ

قال نائب رئيس حزب المستقبل الحالي في تركيا، سلجوق أوزداغ، إن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد وإقامة الصلاة فيه لأول مرة منذ 86 عاما، يأتي في إطار الاستغلال السياسي من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا للمقدسات الدينية لتمديد الحياة السياسية لأردوغان.

وأفادت صحيفة "تي 24" التركية، نقلا عن عضو البرلمان السابق عن حزب العدالة والتنمية ونائب رئيس حزب المستقبل الحالي، سلجوق أوزداغ: "إنه لا أحد في هذا البلد يقول أي شيء عن فتح آيا صوفيا، لأننا نعلم جميعا أن هذا استغلال سياسي هدفه ليس تحقيق إرادة السلطان محمد الفاتح، بل تمديد الحياة السياسية لشخص ما، في إشارة منه لأردوغان".

وأوضح أوزداغ أنهم يحاولون تغطية الإخفاقات السياسية لهم عن طريق المعلمين الدينيين على شاشات التلفزيون والتحركات الرمزية التي تجذب المشاعر الدينية للناس، وفقا لما نقله موقع "تركيا الآن".

وأكد أوزداغ أن السلطة تتجاهل أزمات المواطنين من التضخم وتسييس القضاء والإرهاب والحركات الانفصالية، بينما تفتتح المسجد لتشتيت تركيز المواطنين على الأزمة الاقتصادية.

يذكر أن حزب أوزداغ القديم انتقد سياسية أردوغان قائلا: "عندما تضغف أصوات السلطة، فإنهم يتحولون إلى الحديث عن القيم والأخلاق، لأنه ليست لديهم مشاريع لإنقاذ البلاد من الوضع الذي وقعت فيه".

وكان مجلس الدولة التركي أقر في وقت سابق، تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد، بمباركة من الرئيس أردوغان، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات ومنظمات دولية وروحية حول العالم، من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

البنك الأهلي
نائب تركى تركيا ايا صوفيا استغلال سياسي أردوغان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB