موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بيان رسمي من الاتحاد الأفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أصدر الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا، ورئيس الاتحاد الأفريقي بيانا بشأن القمة الأفريقية المصغرة التى عقدت فى الثلاثاء الماضي بشأن مفاوضات سد النهضة الأثيوبي.

وقال رامافوزا إن "مكتب جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي رحب بتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي حول المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث.. حيث يعكس تقدمًا ملحوظًا في المفاوضات وعرض خيارات لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة".

وأشاد بيان الإتحاد الأفريقي برؤساء دول وحكومات مصر وإثيوبيا والسودان لإبدائهم الحنكة السياسية والتزامهم بإيجاد حل دائم من خلال الدبلوماسية والمفاوضات لسد النهضة، مسترشدين بمبدأ التضامن والتعاون الإفريقي والرغبة المصاحبة لإيجاد حل أفريقي للمشاكل الأفريقية
ولفت رئيس جنوب أفريقيا إلى أن "الاتحاد الأفريقي يحث دول إثيوبيا ومصر والسودان للعمل على اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بدعم من خبراء ومراقبي الاتحاد الأفريقي".

وذكر أن القمة الأفريقية المصغرة حول سد النهضة وافقت على عملية الانتهاء من المفاوضات بشأن نص اتفاق ملزم لملء وتشغيل سد النهضة، الذي ينبغي أن يتضمن اتفاقية شاملة بالتطورات المستقبلية بشأن النيل الأزرق.

وأشار إلى أن "الدول الثلاث أكدت ثقتها في عملية التفاوض التي يقودها الاتحاد الأفريقي"، معربا عن تقديره العميق للدعم الذي تلقته العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي من الأمم المتحدة من خلال الأمين العام للأمم المتحدة.

البنك الأهلي
سد النهضة الاتحاد الافريقي مفاوضات إثيوبيا مصر السودان موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB