موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 11:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وقفة احتجاجية في السودان بسبب سد النهضة

من الوقفة
من الوقفة

نظم مواطنون في محلية ود الماحي بولاية النيل الازرق، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية بمشاركة واسعة لتنسيقيات لجان المقاومة بالمدن (1-2-3-4-5-6-7) بجانب الفرق التراثية والشعبية.

وقالت وكالة الانباء الإثيوبية الرسمية "سونا" إن المحتجين رفعوا لافتات تعبيرية تطالب بضرورة معالجة ودرء اثار سد النهضة الاثيوبى وأخري تؤكد أن التعويضات ضمان لعلاقات قوية بين الشعبين.

وأشارت الوكالة إلى أنها اجرت استطلاعا وسط المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، حيث طالب المتحدثون الحكومة الانتقالية بالاسراع في معالجة اثار السد والاثار المتوقعة لملء البحيرة خاصة جانب المياه علي المجري والمياه الجوفية بالإضافة لتأثر الزراعة والانتاج السمكى، وناشد المتحدثون الوفد الحكومي المفاوض في مباحثات سد النهضة بأهمية استصحاب التعويضات وحفظ حقوق المناطق المجاورة للسد.

ونقلت الوكالة عن المدير التنفيذي لمحلية ود الماحي، مصطفي محمد الفكي، قوله إن المواطنين نظموا وقفة احتجاجية سلمية وحضارية عبروا من خلالها عن مخاوفهم وقلقهم جراء المخاطر المتوقعة من سد النهضة ورغم الثقة العالية في المفاوض الحكومي الا انهم كمحلية منوط بهم ايصال صوت المواطنين للجهات العليا وتسلمنا مذكرة المواطنين بشأن سد النهضة وسنعمل علي رفعها لوالي النيل الازرق مبينا ان المخاطر التي اشارت اليها المذكرة تتمثل في اثار السد علي معاش المواطنين وتقلص مساحات الاراضي الزراعية وتراجع الانتاج السمكي فضلا عن تأثر الجنائن بسبب حجز الطمي.

من جهته قال المواطن الفاتح عوض جابر إن مخاطر السد في مقدمتها التغيير المتوقع في البيئة علي مستوي المحلية باعتبار تجاور السد وتتأثر مباشرة بالمناخ بجانب تراجع كميات الطمي وانحسار المياه علي مجري النيل.

وتطرق محجوب الخليفة للاثار السالبة لسد النهضة والاضرار المتوقعة علي الزراعة بحوض الخزان والاضرار الصحية الاخري التي قد تنتج من تراجع المياه علي مجري النيل وتحولها لبرك ومستنقعات مع الاخذ في الاعتبار ان الوضع الاقتصادي لانسان محلية ودالماحي ضعيف ويعتمد علي الزراعة في معاشه.

وشدد محجوب علي اهمية ملء السد وفق المعايير الدولية وباتفاق الدول الثلاث علي نظام الملء والتشغيل والسعي لمعالجة السلبيات وترقية الايجابيات لضمان عدم تضرر المواطنين علي طول مجري النيل.

البنك الأهلي
وقفة احتجاجية ملء سد النضهة سد النهضة النيل الازرق السودان اثيوبيا
tech tech tech tech
CIB
CIB