موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 06:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء تجيب.. هل يحق للأب منع ابنته من نشر صورها على فيسبوك؟

رسائل - أرشيفية
رسائل - أرشيفية

"هل يحق للأب منع ابنته من نشر صورها على الفيس بوك؟"، سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو البث المباشر، اليوم الاثنين، على صفحتها الرسمية بموقع « فيسبوك».

وأجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلًا: « نعم، والأفضل للبنت أن تسمع كلام والدها، فهو يخاف عليك من أن يقوم شخص معدوم الأخلاق والضمير باستغلال هذه الصور باستخدام برنامج الفوتوشوب وما يشبهها».

وتابع المستشار العلمي لمفتي الجمهورية: « ونقول للوالد إذا كانت الصور بالحجاب ومحتشمة؛ فلا داعي للتعنت، ولا مانع من نشرها إذا كانت على هذه الحالة».

" تعليق الصور في المنزل حلال أم حرام، خاصة صورة وجه المتوفى؟"، سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو مسجل على قناتها الرسمية بموقع « يوتيوب».

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بالدار، إن تعليق الصور بالمنزل حلال وجائز وليس فيها أي إشكال، لأن الصورة حبس ظل، وحبس الظل لي فيها أي مضاهاة لخلق الله، بل هو خلق الله أصلًا.

وواصل أمين الفتوى بالإفتاء: كما أن هذه الصور لا تعبد من دون الله، وليست تمثالًا، وما ورد في الحديث من النهى عن اقتناء الصور خاص بوجود تمثال كامل لغرض العبادة وما شابه ذلك، وهذا لا يفعله من يؤمن بالله.
 

البنك الأهلي
الإفتاء الأخلاق الفوتوشوب الصور فيسبوك
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB