موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 11:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

زاهي حواس يكشف حقيقة اكتشاف مومياوتين وعلاقتهما بـ كليوباترا

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن ما نشرته صحيفة "الجارديان" بشأن اكتشاف مومياوتين جديدتين غير صحيح، مؤكدا أنه تم التواصل مع أحد الصحفيين بالجريدة، لتوضيح الأمر، حيث تم اكتشاف هاتين المومياوتين في عام 2010.وعن علاقة المومياوتين بالملكة كليوباترا.

أضاف "حواس"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أنه خلال 12 عامًا من البحث، لم يتم العثور على أي دليل يؤكد وجود مقبرة كليوباترا، وذلك بعد اكتشاف مقبرتين في الإسكندرية في عام 2010.

ولفت إلى أن المقبرتين كانتا لشاب قتل والده والثانية لامرأة ماتت بالسكتة القلبية، موضحًأ أن مومياء المرأة الصارخة، تعتبر أول حالة عانت من سكتة قلبية في التاريخ.

وأشار إلى أنه بعد عمل أشعة مقطعية للمومياء تبين إصابتها بتصلب في الشرايين، وظهر ذلك من خلال استخدام تحليل dna والأشعة المقطعية.

وأوضح أن هذه المعلومات تم نشرها في أهم مجلة علمية، وهو عمل عالمي سيتحدث العالم كله عنه، مؤكدًا أنه تم البدء في مشروع لدراسة المومياوات من خلال إجراء أشعة مقطعة وتحليل DNA لها.

وكشف عن أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم الإعلان عن أسماء وأحداث خاصة بالقائد الكبير "سقنن رع" الذي قاد ثورة وحرب تحرير ضد الهكسوس.

البنك الأهلي
كليوباترا زاهي حواس الجارديان اكتشاف مومياوتين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB