موقع السلطة
الأحد، 11 أبريل 2021 02:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • MIDB
  • الاهلي
مصر

الحكومة تستثني الفول من قرار حظر التصدير

الفول الاخضر
الفول الاخضر

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الحكومة قررت استثناء منتجات الفول المجمد والأخضر المعلب، من قرار حظر التصدير الذي فرضته لتأمين احتياجات البلاد من الفول.

وأخطر المجلس الشركات العاملة بالقرار، صباح اليوم، وقال في خطابه: «نتشرف بالإحاطة بنجاح جهود المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، في الحصول على موافقة وزير التموين والتجارة الداخلية، ووزيرة التجارة والصناعة في استثناء الفول المجمد والأخضر المعلب من القرار الوزاري رقم 13 لسنة 2021».

وأكد المجلس أن تحركات المجلس جاءت استجابة للشركات المصرية حفاظاً على تعاقدات تلك الشركات وعلى النجاحات التي حققتها مصر في الأسواق العالمية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى الحفاظ على تدفقات النقد الأجنبي لحصيلة صادرات تلك المنتجات.

كانت وزيرة التجارة نيفين جامع أصدرت قرارا في 5 يناير الجاري يحمل رقم 13 لسنة 2021، ينص على وقف تصدير الفول بكل أنواعه لمدة 3 شهور، إلا الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، والتي تقدرها وزارة التموين، بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة.

وقال القرار إن الهدف الأساسي هو تأمين احتياجات البلاد من السلعة الاستراتيجية خلال الفترة الحالية، تجنبا لوجود أي نقص في السوق المحلية.

وكانت الوزيرة أصدرت قرارًا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر اعتبارًا من مارس 2020، ثم تم تجديد القرار لمدة 3 أشهر أخري.

وفِي تصريحات سابقة، أكدت الوزيرة أن قرار حظر التصدير جاء بعد تنسيق كامل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وتنفيذاً للخطة الشاملة للحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تنفذها الدولة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا خلال المرحلة الحالية.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
وزير التموين والتجارة الداخلية التجارة والصناعة وقف تصدير الفول فيروس كورونا مصر السلطة
CIB MIDB
CIB MIDB