موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

عمرو أديب: ”أردوغان والسراج عمرهم ما هيقعدوا على ترابيزة المفاوضات”

الإعلامى عمرو أديب
الإعلامى عمرو أديب

تحدث الإعلامى عمرو أديب، عن تأييد دول ومؤسسات دولية لإعلان القاهرة المتعلق بالهدنة في ليبيا ووقف القتال، قائلا: "العالم كله في اليومين اللي فاتوا كلموا الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعموا المبادرة المصرية للتهدئة في ليبيا، وأنا عن نفسي شايفها مبادرة شافية ومتكاملة للوضع في ليبيا، ويبدو أن المبادرة دي هتكون حجر الزاوية لو الموضوع ده كله دخل في مجلس الأمن وبدأت مناقشته".

وقال الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامج "الحكاية": "المبادرة شملت كل حاجة، التعامل مع القبائل وتقسيم المناصب، ووقف إطلاق النار، وكل حاجة، الإدارة المصرية وضعت مجهودا كبيرا لإخراج المبادرة دي، النهاردة عندما تجد الكرملين نفسه جاي يقولك المبادرة دي فيها شمول، ألمانيا نفس القصة، فرنسا وإيطاليا وأمريكا وغيرهم، الناس دي كلها شافت المبادرة مناسبة ومهمة لوقف الصراع هناك".

وقال عمرو أديب: أردوغان عاوز يطلع المشير حفتر من المعادلة تماما، وطلع بنفسه قال مش هنهدى قبل ما ندخل الجفرة، الأتراك واضحين جدا، عاوزين ياخدوا البترول اللي في منطقة الهلال النفطي، والغاز اللي في البحر المتوسط، إنما بالنسبة لمصر الموضوع مختلف جدا، إحنا بندور على أمن قومي وحدود محتاجة تتأمن، وأردوغان والسراج عمرهم ما هيقعدوا على ترابيزة المفاوضات".

وأضاف: "الجيش المصري والقوات المسلحة المصرية لا تدخل اشتباكات إلا إذا كان هناك خطر مباشر يحيط بمصر، ودلوقتي في قنوات الإخوان بيقولوا أن الجيش هيدخل ليبيا وهيحصل فيه زي ما حصل في 1967، وطبعا هما بيفكروا غلط ومش فاهمين أي حاجة".

 

ميركل لـ السيسي: إعلان القاهرة امتداد لـ موتمر برلين

صرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول تبادل وجهات النظر بشأن تطورات القضية الليبية في ضوء الرعاية المصرية "لمبادرة اعلان القاهرة"، حيث رحبت المستشارة الألمانية بالمبادرة التي تراها امتدادًا لمسار مؤتمر برلين وإضافة عناصر وأبعاد جديدة فعالة إلى العملية السياسية الليبية، مشيدة بالجهود المصرية البناءة لتسوية الأزمة الليبية.

ومن جانبه، أكد الرئيس حرص مصر على التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا من خلال ما نصت عليه المبادرة، سعيا نحو استقرار وأمن ليبيا والحفاظ على مقدرات الشعب الليبي الشقيق، وتفعيل إرادته الحرة، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة التي لم تزد القضية سوى تفاقم وعنف. وذكر المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول أيضا بحث بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، بخاصةً العسكرية والتجارية، وكذلك تعزيز التعاون بشأن مكافحة جائحة فيروس كورونا.

أول تعليق من الاتحاد الأوروبي على ”إعلان القاهرة” بشأن ليبيا

وصف الاتحاد الأوروبي ، اليوم الإثنين، المبادرة التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن النزاع في ليبيا بـ"الإيجابية".

وقال بيتر ستانو، المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل - وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية – إن "كل مبادرة تتطابق مع جهود الأمم المتحدة بشأن إقرار السلام والاستقرار في ليبيا ، هي جيدة، لكن لا بديل عن حل سياسي شامل كما جاء في مؤتمر برلين، ولا حل عسكري ممكنا للنزاع في ليبيا ".

وأشار ستانو، إلى أن الاتحاد الأوروبي ما زال يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري ووقف العمليات العسكرية والاعتداءات في ليبيا ، للشروع في عملية تفاوضية تسهم في البحث عن حل سياسي، داعيا كافة الأطراف للتصرف بمسئولية والعودة للتفاوض.

في اتصال مع السيسي.. بوتين يشيد بـ إعلان القاهرة لحل القضية الليبية

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول آخر تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه القضية الليبية، والذي جسدته بمبادرة "إعلان القاهرة" المتكاملة تحت الرعاية المصرية لحل الأزمة في ليبيا، والمتسقة مع الجهود الدولية المتعددة ذات الصلة، لا سيما في ما يتعلق بالحفاظ على المؤسسات الوطنية الليبية، وتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تساهم في تأجيج الأزمة، والانعكاسات السلبية لذلك على أمن واستقرار الشرق الأوسط بالكامل.

من جانبه؛ أشاد الرئيس الروسي بمبادرة "إعلان القاهرة" من حيث توقيت طرحها، والإطار الشامل لها الذي يقدم طرحا متكاملا وبناءً لتسوية الأزمة، الأمر الذي يمنح قوة دفع للعملية السياسية في ليبيا، وكذا يرسخ من دور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي ومنطقة الشرق الأوسط.

وذكر المتحدث الرسمي أن الرئيسين تطرقا كذلك خلال الاتصال إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية في ظل اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي الشامل بين الجانبين، ومنها مشروع محطة الضبعة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس، وكذا التعاون المشترك في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، حيث تم التوافق في هذا الخصوص بشأن استئناف الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين بالبلدين عقب انحسار جائحة كورونا

البنك الأهلي
الإعلامى عمرو أديب تقسيم المناصب البحر المتوسط القوات المسلحة
tech tech tech tech
CIB
CIB