موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 03:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

معلومات لا تعرفها عن حقن بلازما المتعافين بكورونا

 حقن بلازما المتعافين بكورونا
حقن بلازما المتعافين بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، متمثلة في وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، عن بدء تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد من بلازما المتعافين من الفيروس؛ لعلاج الحالات الحرجة.

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، اليوم، إن ذلك يأتي في إطار جهود الدولة المصرية؛ لإيجاد خطوط علاجية وتسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت هالة زايد، أن مصر لديها الخبرة الكافية في نقل البلازما، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى جاهدة بشتى السبل من خلال البحث العلمي لإيجاد طرق علاجية للمصابين بفيروس كورونا المستجد.

الدكتور حسام كامل، أستاذ علاج الدم، يقول إن طريقة العلاج باستخدام البلازما تعتمد على استخلاص الأجسام المضادة من دم الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هذه الطريقة تعمل على تقوية المناعة ضد الفيروس وقد تقضي على الفيروس بشكل تام وفقا لنتائج الدراسات الحديثة.

وأضاف حسام كامل، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن مصر ليست الدولة الأولى في استخدام العلاج بالبلازما، فهناك دول أعلنت ذلك منذ أسابيع بشكل رسمي، والعلاج باستخدام بلازما المتعافين استخدم قبل ذلك في بعض الأمراض منها فيروس السارس.

وتابع أستاذ علاج الدم، أن البلازما تحتوي على كمية مهمة من المضادات الحيوية القادرة على تقوية مناعة المريض في وجه خطر الفيروس، وهي جزء من الدم السائل تتركز فيه الأجسام المضادة بعد الإصابة بمرض معين، والتي تستخلص من دم المتعافين لاستخدامها في علاج المصابين بنفس المرض خاصة في الحالات الحرجة.

أما الدكتورة آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بقصر العيني، قالت إن العلاج بالبلازما يستخدم للعلاج في الحالات الحرجة.

وأضافت البشلاوي، أن العلاج باستخدام البلازما يستخدم عند فشل كل العلاجات المستخدمة لوقف نشاط الفيروس في جسم المصاب، ومن هنا يبدء باستخدامه لإنقاذ حياة المصاب وهو طريقة جيدة ونسبة الشفاء عالية جدا منه.

البنك الأهلي
كورونا نقل بلازما مصابي كورونا المتعافين هالة زايد وزارة الصحة
tech tech tech tech
CIB
CIB