موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تفاصيل الكشف الأثري الجديد في منطقة آثار سقارة

تماثيل أثناء الكشف الأثري الجديد
تماثيل أثناء الكشف الأثري الجديد

نجحت وزارة السياحة والآثار في العثور على كشف أثري جديد في منطقة سقارة، حيث يقع الكشف في موقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة، بمنطقة سقارة والتي تم الإعلان فيها خلال العامين الماضيين عن اكتشافات أثرية عديدة تمت بأيادي أبناء المجلس الأعلى للآثار.

وكان أهمها اكتشاف مقبرة "واح تي" الملونة الرائعة وخبيئة الحيوانات والطيور المقدسة، والتي عثر بداخلها على عدد كبير من المومياوات الحيوانية بعضها نادر جدا، وكان العمل قد بدأ في هذه المنطقة الواعدة من إبريل 2018 ومازال العمل مستمر حتى الآن.

وباستكمال العمل في الموسم الثالث في إبريل 2020 تم الكشف عن بئر مقاساته حوالي 120×90 سم بعمق حوالي ١١ متر، تم العثور به على حجرة دفن في أرضيتها خمس توابيت حجرية مغلقة، و4 نيشات في جدران الغرفة بها توابيت خشبية ودفنات آدمية تعود للعصر المتأخر.

ـ تم العثور على تابوت خشبي ضخم بهيئة آدمية وعلية كتابات بالمداد الأصفر وحول التابوت عثر على العديد من القطع الأثرية منها:

ـ 365 تمثال اوشابتى من الفيانس بعضها عليه كتابات هيروغليفية –مسلة صغيرة من الخشب ارتفاعها حوالى 40 سم مزينه بمناظر وألوان من جميع الجهات للألهة إيزيس ونفتيس وحورس.

ـ تماثيل خشبية للإله بتاح سوكر أوزير.

ـ ثلاث أوانى كانوبية من الفخار لحفظ الأحشاء، بالإضافة الى العديد من القطع الأثرية الآخرى.

- تم رفع جميع القطع الأثرية الصغيرة من البئر لترميمها وإيداعها بمخازن الوزارة.

البنك الأهلي
الاثار هرم سقارة كشف اثري جديد جبانة الفراعنة مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB