موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 06:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

5 مراحل هامة في محاكمة ”هشام عشماوي”.. تعرف عليها

هشام عشماوي
هشام عشماوي

أسدلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة الستار بحكمها بالأعدام شنقا للإرهابي هشام عشماوى و٣٦ أخرين من أصل ٢٠٨ متهمين من تنظيم "بيت المقدس" وتم تنفيذ حكم الأعدام صباح اليوم.

ونرصد لكم أهم 5 مراحل لمحاكمة الإرهابي طهشام عشماوي؛ في التقرير التالي:

أولى جلسات المحاكمة

حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 5 مارس 2015، أولى جلسات محاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد وذلك بعد مرور أكثر من عامين حققت النيابة العامة في الدعوى، وقررت إحالة أوراق الدعوى للجنايات.

شهود الإثبات

استمعت المحكمة لـ834 شاهد إثبات بالدعوى خلال أكثر من ثلاثة أعوام ، ولعل أبرزهم اللواء محمد إبراهيم فى واقعة محاولة اغتياله، وضباط مديرية أمن القاهرة فى واقعة تفجيرها.

مرافعة النيابة

على مدار 6 جلسات متتالية كان أولها فى 4 مايو 2019، استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة والتي تضمنت رئاسة التنظيم على يد المتهم توفيق فريج بائع العسل، وأوضحت بالتفصيل على وقائع تفجير مديرة أمن القاهرة وواقعة اغتيال الشهيد مبروك.

وذكرت النيابة أدوار بعض المتهمين ولعل أبرزهم المتهمين من الأول وحتى العاشر والذين يعتبرون من قادة التنظيم ومنهم المتهم هشام عشماوى مسئول تدريب العناصر الإرهابية عسكريا، وفى نهاية المرافعة طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

حجز الدعوى

في الجلسة المنعقدة بتاريخ 18 أغسطس 2019، حجزت المحكمة الدعوى لجلسة 2 سبتمبر 2019، للنطق بالحكم مع استمرار حبس المتهمين وضبط المتهمين الهاربين.

الإحالة للمفتي

قررت المحكمة في فبراير ٢٠٢٠ إحالة هشام عشماوى وتوفيق فريج مؤسس التنظيم و35 آخرين بالدعوى للمفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم، وحددت جلسة 2 مارس 2020 للنطق بالحكم، مع استمرار حبس المتهمين.

البنك الأهلي
هشام هشماوي الإرهابي هشام عشماوي
tech tech tech tech
CIB
CIB