موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 12:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أحمد راتب خلق تيمة مع الزعيم و نجح مع الشعب

أحمد راتب
أحمد راتب

صاحب رؤية فنية وإنسانية، وهي المعادلة التي استطاع أحمد راتب أن يحققها ويتربع على عرشها، طوال حياته.

 

قدم أحمد راتب ما يقرب من 500 عمل فني ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات، لم تمر أي منها مرور الكرام على الجمهور، حتى ما قدمه من أدوار صغيرة، سواء في بداياته أو بتقدمه في العمر.

 

حقق مع الزعيم عادل إمام تيمة فنية رائعة، لنجده في أغلب أفلامه، وبدور لا يمكن نزعه من العمل أو اعتباره إضافي، بل أساسي مثله مثل البطل، ومؤثر في الجمهور وتارك بصمة وعلامة.

 

لم تكن أعماله مع الزعيم فقط هي النقطة الفارقة بحياته، بل له الكثير من الأعمال التي لا يمكن إغفالها بتاريخه الفني، ونرصد من خلال هذا التقرير بعض الأعمال التي لا ينساها الجمهور لأحمد راتب.

طيور الظلام

"يا واش يا واش يا مرجيحة متهزهاش يا مرجيحة"، كانت هذه الأغنية هي نقطة التجمع لثلاثة من طوائف المجتمع المصري، المواطن الكادح والتابع للجامعات الإسلامية و التابع للحكومة، وجسد هذه الأطراف أحمد راتب ورياض الخولي وعادل إمام.

ليلعب أحمد راتب بهذا الدور على شخصية المواطن المصري العادي الذي لا يرغب في أي شئ سوى "الستر"، كما قالها في أحد مشاهد الفيلم.

الإرهاب والكباب

حالة مختلفة قدمها أحمد راتب من خلال دوره في هذا الفيلم، فهو الصعيدي الهارب من الثأر وحكم المحكمة بالإعدام، ليأتي للتخفي وسط سكان القاهرة.

 

مشاهد ليست بالقصيرة قام بتقديمها في هذا الفيلم ولكنها استطاعت أن تأخذ الجمهور لمنطقته وحرفيته وتميزه، شارك في هذا الفيلم مع عادل إمام ويسرا وعلاء ولي الدين وكان من تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفه.

 

المال والبنون

"السحت" بيه، هذا لقب أحمد راتب في مسلسل "المال والبنوبن"، بأجزائه التي قام بكتابتها محمد جلال عبد القوي وأخرجه مجدي أبو عميرة، وشارك فيه عبد الله غيث ويوسف شعبان وفادية عبد الغني وعايدة رياض، وتم إنتاج أولى أجزائه عام 1992.

قدم دور الرجل الفقير والذي يعاني من الضنك، ليقع على كنز يغير حياته رأسًا على عقب ليعود وينتقم من كل شخص عاده في يوم

 

البنك الأهلي
الفن السلطة احمد راتب عادل امام
tech tech tech tech
CIB
CIB