موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 09:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الخرطوم وجوبا تتفقان على نشر قوات مشتركة في أبيي

قوات مشتركة في أبيي
قوات مشتركة في أبيي

وافق السودان وجنوب السودان على تشكيل لجنة تحقيق، ونشر قوات مشتركة في منطقة أبيي المتنازع عليها، والتي شهدت اشتباكات دامية راح ضحيتها العشرات.

وقال الوزير بمكتب سلفاكير "مييك دينق" في تصريحات : أن "الرئيس سلفاكير ميارديت ناقش مع نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي محمد حمدان حميدتي الحادثة التي وقعت في أبيي".

وأضاف مييك، الخميس، أن حكومة جنوب السودان أدانت الحادثة، واتفقت مع الخرطوم على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لزيارة المنطقة، واقترحت نشر قوات مشتركة تضم قوات الدفاع الشعبية لجنوب السودان، والقوات المسلحة السودانية.

وقُتل ما لا يقل عن 32 شخصا بينهم 9 أطفال وعدد من النساء والشيوخ في منطقة أبيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم على يد عناصر مليشيا تتبع إحدى القبائل السودانية.

وكان سكان منطقة أبيي بصدد تقرير مصيرهم في استفتاء شعبي في يوليو/تموز 2011 للانضمام إلى جنوب السودان أو السودان بموجب اتفاق سلام بين الجنوب والشمال لكن أحداثا دامية منعت دون الحيلولة لإجراء هذا الاستفتاء.

وتؤكد دولتا السودان وجنوب السودان تبعية المنطقة لها، لكن الأمم المتحدة قررت إرسال قوات حفظ الأمن في المنطقة المعروفة بيونيسفا، إلا أن الهجمات المتكررة للمليشيات أضعفت مهمة هذه القوات.

يذكر أن منطقة أبيي الغنية بالنفط حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان في 2005.

وتأسست قوة الأمم المتحدة "يونيسفا" في يونيو/حزيران 2011، وهي مكلفة برصد الحدود الدائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في "أبيي".

البنك الأهلي
الخرطوم جوبا أبيي
tech tech tech tech
CIB
CIB