موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 04:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

مصطفى بكري يتساءل: ما هي الجماعات المسلحة غير الشرعية في ليبيا؟

مصطفى بكري
مصطفى بكري

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن البرلمان التركي شهد مشادات كثيرة أثناء الجلسة بين نواب المعارضة ونواب أردوغان ، قبل التصديق على مذكرة التفويض التي أرسلتها الرئاسة التركية ، وتزعم حماية المصالح الوطنية انطلاقًا من القانون الدولي .

وأضاف بكري، خلال تقديم برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "أي قانون دولي يجيز لتركيا أنها تتجاوز اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وتضع يدها على مناطق لا تخصها، أي قانون دولي يجيز لتركيا أن تخالف قرار مجلس الأمن الصادر عام 2011 بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، وتركيا لا تتوقف عن إرسال الأسلحة، وتركيا الآن في تحدي سافر لمجلس الأمن الدولي اتخذت قرار بإرسال قوات عسكرية".

ولفت بكري، إلى أن مضمون المذكرة ذكر اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد المخاطر الأمنية والتي مصدرها، جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا.

ووجه بكري، سؤالًا إلى أردوغان وحزبه، قائلًا: "ما هي الجماعات المسلحة غير الشرعية في ليبيا؟ هي الجماعات الإرهابية داعش والقاعدة، والمليشيات المسلحة التي أصبحت حكومة الوفاق أسيرة لها".

ونوه بكري، إلى أن أحد المعار ضين الأتراك في البرلمان، قال إن الحكومة في طرابلس مشكوك في شرعيتها، وإن كانت شرعية لا بد من إعادة النظر في مشروعيتها، خاصة أن قرارات مجلس الأمن تنص على منع توريد السلاح في ليبيا، وختم بتوجيه سؤال لأردوغان: "ماذا ستفعل عندما تأتي أخبار الجنود القتلى من ليبيا؟".

البنك الأهلي
مصطفى بكري البرلمان التركي أردوغان القانون الدولي الرئاسة التركية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB