موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 05:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

كنز الموارد الطبيعية.. العالم يعتمد على مستقبل الطاقة في أفريقيا

مستقبل الطاقة في أفريقيا
مستقبل الطاقة في أفريقيا

من المقرر أن تصبح إفريقيا مؤثرة بشكل متزايد في تشكيل اتجاهات الطاقة العالمية على مدار العقدين القادمين حيث تمر بأكبر عملية تحضر شهدها العالم، وفقًا لتقرير جديد صادر عن الوكالة الدولية للطاقة.

وجدت Africa Energy Outlook 2019، دراسة خاصة متعمقة نشرت اليوم، أن خطط السياسة والاستثمار الحالية في البلدان الأفريقية ليست كافية لتلبية احتياجات الطاقة لشباب القارة سريعة النمو اليوم، 600 مليون شخص في إفريقيا لا يحصلون على الكهرباء و900 مليون شخص لا يحصلون على مرافق الطهي النظيفة.

من المتوقع أن يزداد عدد الأشخاص الذين يعيشون في مدن إفريقيا بمقدار 600 مليون شخص خلال العقدين القادمين، وهو رقم أعلى بكثير من الزيادة التي شهدتها المدن الصينية خلال الطفرة الاقتصادية والطاقة التي استمرت 20 عامًا في البلاد. من المتوقع أن يتجاوز إجمالي عدد سكان إفريقيا 2 مليار قبل عام 2040، وهو ما يمثل نصف الزيادة العالمية خلال تلك الفترة. ستؤدي هذه التغييرات العميقة إلى دفع النمو الاقتصادي للقارة، وتطوير البنية التحتية، وبالتالي الطلب على الطاقة، والذي من المتوقع أن يرتفع بنسبة 60٪ إلى حوالي 1320 مليون طن من معادل النفط في عام 2040، بناءً على السياسات والخطط الحالية.

يعد التقرير الجديد أكثر أعمال الوكالة شمولية وتفصيلا حتى الآن بشأن الطاقة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، مع التركيز بشكل خاص على أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويشمل ملفًا تفصيليًا للطاقة في 11 دولة تمثل ثلاثة أرباع إجمالي الناتج المحلي في المنطقة والطلب على الطاقة، بما في ذلك نيجيريا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا وكينيا وغانا.

يوضح التقرير أن مستقبل الطاقة في إفريقيا ليس محددًا مسبقًا. من شأن الخطط الحالية أن تترك 530 مليون شخص في القارة لا يزالون بلا كهرباء في عام 2030، دون مستوى الوصول العالمي، وهو هدف تنموي رئيسي. ولكن من خلال السياسات الصحيحة، يمكن أن تصل إلى هذا الهدف بينما تصبح أيضًا أول قارة تنمي اقتصادها بشكل رئيسي من خلال استخدام مصادر الطاقة الحديثة. بالاعتماد على الموارد الطبيعية الغنية والتقدم التكنولوجي، يمكن للقارة بحلول عام 2040 أن تلبي متطلبات الطاقة لاقتصاد أكبر بأربعة أضعاف من اليوم مع طاقة أكثر بنسبة 50 ٪ فقط.

وقال الدكتور فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: "تتمتع إفريقيا بفرصة فريدة للسير في طريق تنموي أقل كثافة من الكربون مقارنة بأجزاء أخرى من العالم". ولتحقيق ذلك، يتعين عليها الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والغاز الطبيعي وكفاءة الطاقة. على سبيل المثال، تمتلك إفريقيا أغنى موارد الطاقة الشمسية على كوكب الأرض، لكنها لم تقم حتى الآن بتثبيت سوى 5 جيجاوات من الألواح الضوئية الشمسية (PV)، أي أقل من 1٪ من الطاقة العالمية. "

إذا ركز صانعو السياسة بشدة على تقنيات الطاقة النظيفة، فقد تصبح الطاقة الشمسية الكهروضوئية أكبر مصدر للكهرباء في القارة من حيث القدرة المركبة بحلول عام 2040.

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يتوافق الغاز الطبيعي بشكل جيد مع النمو الصناعي في إفريقيا والحاجة إلى إمدادات مرنة للكهرباء. اليوم، تعد حصة الغاز في مزيج الطاقة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي الأدنى في أي منطقة في العالم. لكن هذا قد يكون على وشك التغيير، خاصة بالنظر إلى الإمدادات التي تحت تصرف إفريقيا: فهي موطن لأكثر من 40٪ من اكتشافات الغاز العالمية حتى الآن خلال هذا العقد، لا سيما في مصر وموزمبيق وتنزانيا.

لا تقتصر الموارد الطبيعية لأفريقيا على أشعة الشمس وغيرها من مصادر الطاقة. كما أنها تمتلك احتياطيات كبيرة من المعادن مثل الكوبالت والبلاتين اللازمة في صناعات الطاقة النظيفة سريعة النمو.

وقال الدكتور بيرول: "إفريقيا هي مفتاح التحولات العالمية للطاقة، فهي القارة التي تضم أهم المكونات لإنتاج التقنيات الحيوية". على سبيل المثال، تمثل جمهورية الكونغو الديمقراطية ثلثي الإنتاج العالمي للكوبالت، وهو عنصر حيوي في البطاريات، وتنتج جنوب إفريقيا 70٪ من البلاتين في العالم، والذي يستخدم في خلايا وقود الهيدروجين. مع تسارع تحول الطاقة، سيزداد الطلب على هذه المعادن".

تتصدر البلدان الأفريقية خط المواجهة عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ، مما يعني أن تخطيط البنية التحتية للطاقة في القارة يجب أن يكون مرنًا.

وقال الدكتور بيرول: "على الرغم من أن أفريقيا لم تنتج سوى حوالي 2 ٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة في العالم حتى الآن، فإن النظم الإيكولوجية فيها تعاني بالفعل بشكل غير متناسب من آثار تغير المناخ". "يتعرضون لمخاطر متزايدة على الغذاء والصحة والأمن الاقتصادي".

بحلول عام 2040، من المتوقع أن يعيش نصف مليار شخص إضافي في إفريقيا في مناطق تتطلب شكلًا من أشكال التبريد مع زيادة عدد السكان وارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة. على الرغم من أنه من المتوقع أن تشهد إفريقيا نموًا اقتصاديًا سريعًا على مدار العقدين القادمين، فإن مساهمتها في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية المرتبطة بالطاقة ترتفع إلى 3٪ فقط بحلول عام 2040، بناءً على السياسات والخطط الحالية.

بالنسبة لهذا التقرير، طورت وكالة الطاقة الدولية سيناريو جديدًا يحلل كيف يمكن لقطاع الطاقة أن يحفز طموحات النمو في إفريقيا مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة الرئيسية بحلول عام 2030، بما في ذلك الوصول الكامل إلى الكهرباء ومرافق الطهي النظيفة. تستند قضية إفريقيا إلى أجندة 2063، الإطار الاستراتيجي للقادة الأفارقة للتنمية الاقتصادية والصناعية في القارة. النمو الاقتصادي في حالة إفريقيا أقوى بكثير على مدار العقدين القادمين مما كان عليه في السيناريو القائم على السياسات المعلنة اليوم، لكن الطلب على الطاقة أقل. يرتبط هذا بالانتقال المتسارع بعيدًا عن استخدام الكتلة الحيوية الصلبة (مثل الخشب) كوقود وإلى التطبيق الواسع لسياسات كفاءة الطاقة.

تراقب وكالة الطاقة الدولية قطاع الطاقة في إفريقيا عن كثب لفترة طويلة: بدأ تحليل الوكالة الدولية للطاقة لقضايا الحصول على الطاقة في القارة في عام 2002 ومن المقرر أن يتوسع بشكل كبير. يأتي هذا التقرير الجديد في وقت مهم في تعميق مشاركة وكالة الطاقة الدولية مع إفريقيا. في شهر مايو، شاركت وكالة الطاقة الدولية ومفوضية الاتحاد الأفريقي في استضافة أول قمة وزارية مشتركة وقَّعت فيها المنظمتان مذكرة تفاهم لتوجيه التعاون في المستقبل. سيعقد المنتدى الوزاري الثاني في عام 2020.

البنك الأهلي
الطاقة العالمية إفريقيا الوكالة الدولية للطاقة أخبار العالم الطاقة المتجددة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB