موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 07:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

لبنان.. واشنطن تدعو لـ نقاش ”صريح” بين القادة والمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

دعت واشنطن القادة اللبنانيين إلى الاستجابة للمطالب «المشروعة» لمواطنيهم الذين يتظاهرون بكثافة منذ أكثر من أسبوع ضد الفساد.

وصرح ديفيد شينكر المكلّف ملف الشرق الأوسط في الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة «على استعداد لمساعدة الحكومة اللبنانية» في اتخاذ إجراءات، ممتنعاً في الوقت نفسه عن التعليق على خطة الإصلاحات التي عرضها رئيس الوزراء سعد الحريري، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف شينكر أن المظاهرات تظهر ضرورة قيام «نقاش صريح» بين القادة والمواطنين حول «المطالب التي عبّر عنها منذ أمد بعيد الشعب اللبناني الذي يرغب في إصلاحات اقتصادية ونهاية الفساد المزمن».

وتابع: «يعود للشعب اللبناني تقرير ما إذا كانت هذه الإصلاحات تلبي رغبته المشروعة في العيش في بلد مزدهر ومحرّر من الفساد الذي يحدّ من قدراته منذ أمد بعيد جداً».

واجتاحت لبنان مظاهرات غير مسبوقة أصابت البلاد بالشلل على مدى أسبوع احتجاجاً على سياسيين يعتبرهم المتظاهرون مسؤولين عن الفساد والهدر في دولة مثقلة بالديون وتئن تحت وطأة أزمة اقتصادية.

وتواصلت الاحتجاجات اليوم (الخميس) لليوم الثامن على التوالي في مناطق مختلفة، وسط ترقب لما قد يتضمنه خطاب من المقرر أن يلقيه الرئيس ميشال عون بعد ظهر اليوم.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت الليلة الماضية أن عون يعتزم «توجيه رسالة إلى اللبنانيين» اليوم يتناول فيها التطورات الأخيرة، وذلك عبر وسائل الإعلام.

ويواصل المحتجون قطع طرق رئيسية في مناطق بالعاصمة بيروت وغيرها، رغم محاولات الجيش ومناشداته للمحتجين لفتحها.

من جهتهم، أعلن منظمو «ماراثون بيروت الدولي» تأجيل السباق الذي كان مقرراً في العاشر من نوفمبر المقبل إلى موعد آخر، بسبب الحراك الشعبي.

البنك الأهلي
لبنان واشنطن المظاهرات في لبنان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB