موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

صلاح منصور.. عمدة الشاشة الكبيرة

صلاح منصور
صلاح منصور

 

ما أن يُذكر اسم الفنان الراحل صلاح منصور، إلا ويتفتق في الأذهان ممثل ذو قامة فنية كبيرة، وقدرات تمثيلية من العيار الثقيل، لم تُستغل بشكل كامل بالرغم من تقديمه عددًا من الأدوار التي قدم بها فن متقن وتقمص تخطى درجات التمثيل والإقناع العادية، ليكون مميزًا بشكل كبير بين أبناء جيله، بالرغم من دخوله إلى عالم السينما في سن متأخر.

 

 

بدأ «منصور» حياته كصحفي في جريدة «روز اليوسف» ثم أحد مؤسسي المسرح الحر عام 1954، وقدم من خلاله عددًا من المسرحيات كـ«زيارة السيدة العجوز»، و«الناس اللي تحت» و«ملك الشحاتين»، وغيرها وانتقل بعدها إلى السينما ليتخطى الـ60 فيلمًا، بالإضافة إلى عدد لا بأس به من المسلسلات.

 

ويعد العمدة «عتمان» هو أشهر الأدوار التي قدمها الراحل صلاح منصور، خلال مشواره الفني، بالرغم من تجسيده للكثير من الأدوار الفنية المتقنة كدوره في فيلم «عصفور»، و« القطط والسمان» و«أبو ربيع» وغيرها من الأعمال السينمائية والدرامية، إلا أنه تفوق ووبراعة في دور العمدة أكثر من مرة.

 

ونرصد من خلال هذا التقرير أدوار العمدة، التي قدمها خلال حياته وبرع فيها.

 

 عتمان.. "الزوجة الثانية"

 

قدم «منصور»، في هذا الفيلم دور العمدة للمرة الأولى، واستطاع أن يكون الأمهر في تقديم هذا الدور لتلك الحقبة، فمع سيناريو أحمد رشدي صالح ومخرج كصلاح أبوسيف، جسد هو دور العمدة الفاسد الظالم بشكل جعل منه آية للظلم والفساد السياسي في ذلك العصر.

 

بالإضافة إلى تقديمه لمشاهد لا يمكن نسيناها بالفيلم وأهمها وهو يجبر «شكري سرحان»، على طلاق زوجته «سعاد حسني»، ليقوم هو بالزواج منها للإنجاب.

 

ومشهد الطلاق ذاته وطريقة أدائه به، لينسخ هذا الفيلم في الأذان صورة فنية عظيمة لصلاح منصور، وشارك في بطولة هذا الفيلم سعاد حسني وشكري سرحان و سناء جميل و تم إنتاجه 1967.

 

 العمدة.. «زوجة لخمسة رجال»


 

تدور قصة هذا الفيلم حول فتاة مريضة نفسية، تهرب من زوجها «السمنودي» ليلة زفافها، ثم تتقابل فيما بعد مع شخصين آخرين، وتتفق مع كل واحد منهما على حدة على الزواج، لكنها تهرب عندما تأتي اللحظات الخاصة بالزواج، ويتكرر نفس التصرف مع الرابع الذي تهرب منه أيضًا.

 

ويبدأ الأزواج في تقديم بلاغات للنيابة، التي تلقى القبض عليها بتهمة تعدد الأزواج، وتأخذ المحكمة بالدفوع المقدمة وتبرئها في القضية، وبعد أن تشفى تمامًا تتزوج المحامي سيف.

 

 

وقد قدم «منصور» في هذا الفيلم دور العمدة أيضًا ولكن الدور هذه المرة لم يكن بحجم «عتمان»، وشارك معه في هذا الفيلم ماجدة ورشدي أباظة ومحمد رضا ومن تأليف أبو السعود الإبياري ومن إخراج سيف الدين شوكت.

 

 الأخيرة.. طيور بلا أجنحة

 

يعد مسلسل «طيور بلا أجنحة»، هو آخر الأعمال الفنية التي قدمها صلاح منصور في حياته، ليقدم به أيضًا دور العمدة، مع مجموعة من نجوم الوسط الفني وهم سميحة أيوب وفاروق الفيشاوي ويحيى الفخراني وعبد الله غيث ومن تأليف منصور مكاوي وإخراج جلال غنيم، وقد تم إنتاج العمل عام 1979.

 

وتدور قصة المسلسل حول فتاة صعيدية ذهبت إلى القاهرة، ويتصارع أعيان قريته على الزواج منها، وتواجه مشكلات في سكنها بالقاهرة وتضطر للعودة إلى قريتها لتواجه ما لحق بها من شائعات أثناء فترة غيابها.

 

 

البنك الأهلي
السلطة الاخبار مصر فن صلاح منصور تقارير نوستالجيا
tech tech tech tech
CIB
CIB