موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أقدم طيور العالم.. عاش في نيوزيلندا قبل 62 مليون عام

صورة من الاكتشافات
صورة من الاكتشافات

 

كان يُعتقد أن الطيور ذات الأسنان العظمية والمعروفة باسم البلاجورنيثيدات (Pelagornithids)، وهي عائلة قديمة من الطيور البحرية الضخمة، قد تطورت في نصف الكرة الشمالي، لكن هذه النظرية تلاشت باكتشاف أقدم أفراد الأسرة وأصغرها في نيوزيلندا.

 

ويعد "بروتوديتوبتيكس روثي" المكتشف حديثًا، هو أحد أقدم أنواع الطيور المسماة في العالم، وعاش في نيوزيلندا قبل نحو 62 مليون عام، بعد فترة وجيزة من وفاة الديناصورات.

 

على الرغم من أن أحفادها كانوا من أكبر الطيور الطائرة على الإطلاق، حيث كان جناحاها يزيد طوله على 5 أمتار، فإن "بروتوديتوبتيكس روثي" كان بحجم النورس العادي فقط، وقد تم التعرف على الحفرية التي تمثل هذا الطائر الأقدم من قبل نفس الفريق الذي أعلن مؤخرًا اكتشاف بطريق عملاق يبلغ ارتفاعه 1.6 متر من الموقع نفسه.

 

ووفق تقرير نشره الثلاثاء موقع متحف كريستتشيرش للتاريخ الطبيعي بنيوزيلندا، والذي ينتمي إليه الباحثون، فإن اكتشاف البروتونوبتريكس كان مدهشًا وغير متوقع، ليس فقط لأنه من أكثر العينات تكاملاً لطائر أسطواني، ولكنه يُظهر أيضًا عددًا من الميزات الهيكلية غير المتوقعة التي تسهم في فهم أفضل لتطور هذه الطيور الغامضة.

 

ويشير الهيكل العظمي لهذا الطائر أنه كان أقل ملاءمة للارتفاعات البعيدة المدى مقارنة بالبلاجورنيثيدات الأحدث وربما غطى نطاقات أقصر بكثير، وكان يعتمد على صيد الأسماك، ولديه ما يشبه الإبرة التي تستخدم للقبض على الفريسة.

البنك الأهلي
السلطة الاخبار مصر الطيور القديمة
tech tech tech tech
CIB
CIB