موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 09:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لأول مرة.. روبوت روسي ”مثقف ودمه خفيف” يقود سفينة فضائية

الروبوت فيدور
الروبوت فيدور

ترسل وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، في 22 أغسطس روبوتا آليا، أطلق عليه اسم "Skybot F-850"، ويعرف باسم "فيدور".

وتعتبر هذه الرحلة فريدة من نوعها، كون الروبوت ولأول مرة سيجلس على كرسي قائد السفينة، وليس في المنطقة الخاصة للشحن.

وخلال الرحلة، سيعلق الروبوت على ما يحدث من حوله، بالإضافة إلى العديد من المهام على محطة الفضاء الدولية، تحت إشراف رائد الفضاء ألكسندر سكفورتسوف، وسيكون قادرا على التحدث مع الطاقم.

وقال المدير التنفيذي للبرامج والعلوم الواعدة لوكالة "روس كوسموس" الحكومية ألكسندر بلوشينكو لوكالة "سبوتنيك": تم تغيير قاعدة المكونات الإلكترونية، ومواد العناصر البلاستيكية ونظام التحكم في الإصدار الجديد للروبوت، وجميع التغييرات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمتطلبات العالية للمعدات المستخدمة في صناعة الصواريخ والفضاء.

سيتواصل الروبوت مع رواد الفضاء وسيكون قادرا على التحدث حول أي موضوع، بالإضافة إلى ذلك، سوف يعلق على حالة الرحلة لمركبة "سويوز".

وقال بلوشينكو: "يتمتع الروبوت بحس الفكاهة، كما يمكنك الحديث معه حول أي موضوع تريده، ويمكنه الإجابة على أسئلة متنوعة، ابتداء من الترحيب وانتهاءا بمؤسسيه وفلسفة الكون، كما يتوجب على الروبوت تحديد قيمة الحمولة الزائدة وظهور حالة انعدام الوزن".

وأضاف بلوشينكو" "تتمثل مهام روبوت فيدور على متن المحطة الفضائية الدولية في إجراء اختبارات أعدها مهندسون روس لمساعدة رواد الفضاء، وإذا نجحت جميع الاختبارات، فسيتم اختبار الجيل التالي من الروبوتات خارج المحطة المدارية".

وتابع: "سوف يقلل هذا من خطر قيام رائد فضاء بالعمل في الفضاء الخارجي، في المستقبل، أثناء تنظيم أعمال إصلاح على محطة الفضاء الدولية وغيرها من المركبات الفضائية".

وقال الخبير إن الرحلات اللاحقة للروبوت فيدور إلى الفضاء سيتم الإعلان عنها بعد معالجة بيانات التجربة الحالية، واختتم قائلا: "في الوقت الحالي، هناك مسودة لبرنامج متكامل لمزيد من العمل، لكن ما زال من السابق لأوانه تقديمها".

 

0123d857775edae9e6ce1402e9c0fb64.jpg
البنك الأهلي
فيديور الفضاء الخارجي أخبار العالم روسيا رحلات الفضاء الروبوت فيدور

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB