موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 05:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

”موسيقى الزبالة”.. أن تعزف على نغمات الجراكن وزجاجات المياه

موسيقى الزبالة
موسيقى الزبالة

إذا كان لديك صفائح قديمة، زجاجات بلاستيكية، أو حتى جركن، لا ترميها، فيمكنك أن تصنع بها آلة موسيقية تصدر ألحانًا تطربك، تلك هي فكرة "موسيقى الزبالة".. هل سمعت عنها من قبل؟

 

للوهلة الأولى يبدو الأمر ساخرًا أو صادمًا إلا أن تجربة الشاب المصري "شادي رباب"، أصبحت مصدر إلهام في مصر والعالم، بعد أن حول قطع المخلفات المختلفة إلى آلات موسيقية.

 

تعود رباب على عدم إلقاء أي مخلفات في القمامة، وصارت أسعد لحظات حياته يقضيها في تصنيع آلة موسيقية من علبة كانز فارغة أو استغلال ماسورة للسباكة لتصبح آلات طبيعية.

واستطاع رباب، أن يصنع من مخلفات القمامة آلات موسيقية كثيرة، مثل الناي والجيتار والعود، لتخرج أصوات موسيقية لا تفرقها عن مثيلاتها المصنوعة في أكبر مصانع الآلات الموسيقية بأوروبا.

 

ويقول شادي رباب، خريج كلية الفنون الجميلة - 25 عاما - صاحب فكرة موسيقى الزبالة، إن الفكرة استحضرته عندما كان بحاجة لشراء معدات موسيقية، ولكنه لا يمتلك ثمن شرائها نظرًا لثمنها الباهظ ومن هنا بدأت الفكرة في تجميع مخلفات القمامة مثل: "عصا - مكنسة - علبة سمنة - زجاجة مياه" فكانت الفترة التي قضاها أثناء تأدية خدمته في القوات المسلحة من أهم العوامل المساعدة في إلهامه بصناعة هذه الآلات لما تعلمه من مهارات في إعادة تدوير أي شيء واستخدامه في شئ مفيد ونافع.

 

ويضيف رباب: "الموسيقى التي تسمعها من الزبالة تكون الأقرب إلى الروح والقلب" سواء للمستمع أو العازف لأنها من الطبيعة التي يعيشها، والأشياء التي تستخدمها يوميا، ولكن تسمعها بطريقة جديدة ومبتكرة.

ويكمل أن حلمه تعليم الأطفال في المدارس كيف يصنع كل طالب آلته الخاصة به، وكيف يستمتع بها، وأن يعزف العالم كله الموسيقى، وأن يضفي البهجة على الأطفال في الحوارى والأزقة.

 

الأمم المتحدة اختارت مشروعه "موسيقى الزبالة" من ضمن 4 آخرين داخل القارة السمراء، فاضلت بينهم لاختيار واحد فقط ليفوز باللقب، ولم تكن تلك المرة الأولى.

 

مشوار الشاب بدأ فعليًا بتصنيع آلة "ديدريدو"، وهي في الأساس آلة نفخ استرالية، وساعده كثيرًا خبرته في مجال الموسيقي على إدراك الأصوات ومعرفة الخامات المطلوبة، وتحديد ما الأداة المناسبة لتخرج صوتًا مناسبًا.

 

ولا تزال جدران معرض "رباب الأقصر"، الذي صممه شادي، شاهدًا حيًا على آلات موسيقية صنعها بنفسه، مثل قيثارة مصنوعة من أسطوانة خشبيّة قديمة وأوتار، وآلات نفخ موسيقية مصممة من زجاجات البلاستيك.

البنك الأهلي
شادي رباب موسيقى الزبالة تقارير إفريقيا الفنون الجميلة موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB