موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 03:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

علاقة قطر بشقيقتها القاعدة.. بن لادن نصح ابنه العيش بالدوحة

تميم بن حمد
تميم بن حمد

 

"وعلى الباغي تدور الدوائر" مقولة حكيمة تتأكد بوضوح عندما تتابع أحوال دولة قطر التي تبغى على جيرانها وترعى الإرهاب في بلادهم.. فكل يوم يتكشف جديد يثبت بما لا يدع مجالًا للشك علاقة الدوحة بكل تنظيم وميليشيا إرهابية في أي بلد.

 

فمن جديد يتلقى أمير قطر ضربة موجعة تهدم ما كان يخطط له منذ سنين، بعد مقتل حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وهو من كان يجهز ليخلف أباه في قيادة التنظيم.

 

 

ويُعتقد أن حمزة بن لادن الذى كان يُطلق عليه "ولى عهد الجهاد" والذى تم تأهيله لتولى قيادة تنظيم القاعدة، كان يعيش فى الجبال الواقعة على الحدود بين باكستان وأفغانستان.

 

ولا يُعرف كيف ومتى قُتِل حمزة بن لادن لكن المسؤولين أخبروا صحفيين فى واشنطن أنه قُتِل خلال العامين الماضيين وأن الحكومة الأمريكية لعبت دورًا فى مقتله.

 

وكشفت وثائق عثرت عليها السلطات الأمريكية فى مخبأ زعيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، وسربتها وكالة المخابرات المركزية حديثا، عن نصائح وجهها بن لادن لنجله حمزة، بمغادرة إيران إلى قطر.

 

 

أكدت رسالة كتبها بن لادن إلى ثلاثة من أبنائه وإحدى زوجاته، تم تسريبها تضمنت أن الدوحة هى المكان المناسب لتأهيل ابنه على الجهاد، حيث حثه على الذهاب إلى قطر التى تعد بمثابة "واحة صغيرة" للترحيب بالإخوان والتنظميات الإرهابية.

 

كشفت رسائل بن لادن أيضًا عن رغبته فى أن ينتقل نجله حمزة إلى قطر لدراسة العلوم الشرعية حتى يتمكن من مقاومة التشكيك فى الجهاد وترسيخ قناعته – على حد تعبيره - قناعة ربما هى من أوصلت حمزة بن لادن إلى أن يصنف من قبل الولايات المتحدة فى يناير الماضى بأنه إرهابى دولى.

 

ظهر بن لادن الصغير على الذراع الإعلامية للدوحة شبكة الجزيرة، وردد نفس خطاب والده المتطرف وقدم نفسه كزعيم للتنظيم، حيث دعا من منبر الإرهاب والتطرف إلى مهاجمة الأمريكان وتنفيذ عمليات مسلحة، كما حركه "تميم" كدمية للتحريض على الدول العربية.

 

صورة ذات صلة

 

وظهر حمزة لأول مرة عام 2001، وهو يقف بين مجموعة من مقاتلى طالبان فى أفغانستان، فى شريط أذاعته قناة الجزيرة القطرية أثناء الغزو الأمريكى لأفغانستان.

 

ولِد حمزة بن لادن فى العام 1989، قبل أن يتم نفى والده من السعودية لينتقل لاحقا للعيش فى أفغانستان، وهو الابن الخامس عشر بين أبناء أسامة بن لادن العشرين وابنه من زوجته الثالثة.

 

شوهِد حمزة فى شريط فيديو عائلى فى عمر الثانية عشر وبعد وفاة والده عندما ظهر فى حفل زفافه على ابنة قيادى آخر بتنظيم القاعدة، ويُعتقد أن ذلك الحفل قد أقيم فى إيران.

 

 

أثناء طفولته، يُعتقد أنه قضى بعض الوقت قيد الإقامة الجبرية فى إيران مع أفراد آخرين من عائلة بن لادن، وفرت العائلة عبر الحدود من أفغانستان بعد أن قامت القوات الأمريكية والقوات الأفغانية المناهضة لطالبان بتطهير أماكن اختباء أفراد التنظيم بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

 

ونجا حمزة بصعوبة من مداهمة فى أبوت آباد بباكستان، والتى قتل فيها أسامة بن لادن عن عمر يناهز 54 عامًا على أيدى القوات البحرية الأمريكية فى مايو 2011.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار عرب عالم تميم قطر الدوحة القاعدة أسامة بن لادن حمزة أمريكا
tech tech tech tech
CIB
CIB