موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. الاتحاد الإفريقي حلم الزعيم.. ومطالبات بإعادة ترتيب التجارة الداخلية

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

عمرو عبد الحميد: الاتحاد الإفريقي كان مجرد حلم لجمال عبدالناصر

قال الإعلامي عمرو عبد الحميد، إن الاتحاد الإفريقي كان مجرد حلم للزعيم جمال عبدالناصر والزعماء الأفارقة في عهده، وذلك بغية استغلال الإمكانيات الكبيرة والثروات الطبيعية والبشرية الهائلة التي تمتلكها بلدانهم، وذلك من خلال كيان يتحدث باسم دول القارة السمراء.

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج "رأي عام"، عبر شاشة "TeN"، أن هناك العديد من المشكلات السياسية والاقتصادية وقفت عقبة أمام تنفيذه على أرض الواقع وتحقيق الأهداف الأساسية وراء إنشاء الاتحاد الإفريقي، ومن ثم جاء دور مصر عن طريق رئيسها عبدالفتاح السيسي.

وتابع، أن الرئيس السيسي يضع القارة نصب أعينه منذ أن انتخبه المصريون رئيسًا لبلادهم، حيث أنه مؤمن بإفريقيا تماما، لافتًا إلى أن السيسي زار بلدانا إفريقيا لم يزورها أي رئيس مصر سابق.

وأردف، أن الرئيس السيسي لديه ثقة غير محدودة في الإمكانيات الهائلة التي تزخر بها القارة السمراء، وإيمان بأن التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين دول القارة يجب أن يتحقق.

 

صلاح عبد الله: ”بطولة الأمم الأفريقية ما خلصتش”

ألقى الفنان صلاح عبد الله، قصيدة جديدة على الهواء خلال مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، الذي يُعرض على شاشة "TeN"، يتحدث فيها عن أن بطولة كأس الأمم الأفريقية لم تنتهي بخروج منتخب مصر من البطولة بعد الهزيمة من منتخب جنوب أفريقيا بهدف مقابل لا شيء في الدور الـ 16 يوم السبت الماضي.

وقال "عبد الله"، :" البطولة ما خلصتش، البطولة في كل مصر مش مقصورة على المقصورة،  البطولة تعني مصر يعني مش بس كورة ، يعني لازم الضيوف وكل عيون الكون تشوف مصر في أحلى صورة"، موضحًا أن يوم هزيمة منتخب مصر أمام جنوب أفريقيا بهدف مقابل لا شيء كانت من أبوخ الليالي في مصر.

وتابع :" كان ليلة دمها تقيل أوي ، كنا في حالة ترقب كلنا وانتظار غير طبيعي من قبل المباراة"، موضحًا أن الشعب المصري كان لدية أمل كبير للغاية من أجل تحقيق البطولة ولكن خاب ظنة بلاعبين لم يقدموا أي مجهود.

وأشار إلى أنه لا يستطيع القول بأن اللاعبين أدوا ما عليهم على أكمل وجه، قائلًا :" محدش عمل اللي عليه ، منظر الاستاد كان يفرح من منظر الجمهور كان حاجة فوق الروعة، فين بقى اللعب الحماسي ، فين بقى الروح القتالية".

 

بعد بيع رأس توت عنخ آمون بـ لندن.. قرارات هامة من الأعلى للآثار

قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اجتماع وزارة الآثار مع اللجنة القومية للآثار المستردة ناقش بيع رأس توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا.

وأضاف " وزيري " في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر والإعلامية لبنى عسل في برنامج " الحياة اليوم " المذاع على قناة " الحياة"، أن النيابة العامة المصرية قررت مخاطبة الإنتربول الدولي لتعقب القطعة الأثرية المباعة في جميع دول العالم. وتابع: "هناك تنسيق مع وزارة الخارجية بإرسال توجيهات للسفارات المصرية لمتابعة القطع الأثرية والإبلاغ عن مكانها".

وأكمل:" تكليف مكتب محاماة في إنجلترا لاتخاذ كافة الإجراءات لرفع دعوى قضائية مدينة ضد بيع رأس توت عنخ آمون في مزاد ببريطانيا"، مضيفا:" نتطلع لمزيد من التعاون بين السلطات المصرية والبريطانية في هذا الشأن حرصا على استمرار التعاون في مجال العمل الأثري وخاصة انه هناك بعثات أثرية بريطانية عاملة في مصر".

 

رئيس شعبة الخضراوات يطالب بإعادة ترتيب التجارة الداخلية

قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية حاتم نجيب، إن انتشار منافذ توزيع السلع وزيادة المعروض منها بأسعار مخفضة يؤدى إلى تحقيق توازن داخل الأسواق ويحافظ على استقرار الأسعار.

وأضاف نجيب فى مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" أنه يجب إعادة ترتيب التجارة الداخلية ورفع الأسواق العشوائية واستبدالها بأسواق مرتبة ومنظمة لسهولة الرقابة.

وتابع أن هناك انخفاضا كبيرا للغاية فى أسعار الخضراوات والفاكهة ولكن حلقات التداول لا تستطيع القضاء على أصحابها لأن كل حلقة منها تضيف هامش ربح. وأشار إلى أن هناك إعلانا بشكل يومي للأسعار الاسترشادية وهذا ما تؤكد عليه الشعبة ولابد أن تكون هناك مراقبة شعبية من المواطن .

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة جمال عبد الناصر بطولة الامم الافريفية الخضراوات الفاكهة
tech tech tech tech
CIB
CIB