موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 07:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

«الكيتامين» آخر التقاليع.. مخدر الحيوانات الذي صار مصدرًا للكيف

الكيتامين- ارشيفية
الكيتامين- ارشيفية

سوق المخدرات بين الحين والآخر يطالعنا على آخر التقاليع بين المتعاطين، ومؤخراً ظهر ما يسمي بـ«الكيتامين»، جاء ذلك في أعقاب حملات منظمة شنتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات برئاسة اللواء مجدى السمري، مساعد وزير الداخلية ومجموعات العمل المشكلة في ملاحقة وتعقب حائزى والقائمين على تجارة الكيف.

 

ما هو الكيتامين؟

و«الكيتامين» دواء يستخدم بشكل أساسي في تخدير الحيوانات في الطب البيطري والعمليات الجراحية للأطفال، وفي الجراحات الميدانية، حيث إنه يسبب حالة تشبه النشوة مع تخفيف الألم، والتهدئة، وفقدان الذاكرة.

وتشمل الاستخدامات الأخرى تهدئة الألم المزمن في العناية المركزة. ولكن تظل وظيفة القلب، والتنفس، وردود الفعل الهوائية مستمرة عموما، يبدأ تأثيره عادة في غضون خمس دقائق عندما تعطى عن طريق الحقن، ولكن آثاره الرئيسية تستمر لمدة تصل إلى 25 دقيقة.

وتشير تقارير، إلى أن مخدر الكيتامين بدأ تجار السموم في استخدامه عن طريق خلطه مع مواد أخرى ـــــــــ مثل مخدر الاستروكس  وبيعه على شكل أقراص مضغوطة يعطى انتعاشه لمتعاطيه وانفصال عن العالم الواقعى، وحدوث شلل تام في الجسد وعدم المقاومة ويلجأ بعض العناصر الإجرامية في استخدامه مع الفتيات في الاغتصاب أو لشخص معين لارتكاب فعل مما يتسبب في ارتفاع معدلات الجرائم.

وأوضحت تقارير أن تصنيع الكيتامين لأول مرة في عام 1962 من قِبَل كالفن ستيفنز، أستاذ الكيمياء في جامعة وين ستيت أثناء إجراء البحوث حول إعادة ترتيب ألفا-هيدروكسيمين، وبعد الأبحاث الواعدة قبل السريرية في الحيوانات، تم إدخال الكيتامين للاختبار على السجناء البشر في عام 1964.

 

فترة عمل الكيتامين

وأظهرت هذه البحوث أن فترة عمل الكيتامين القصيرة وانخفاض سلوكه السام جعله خيارا مفضلا عن فينسيكليدين كمخدر انفصالي. وبعد موافقة إدارة الأغذية والعقاقير في عام 1970، تم تخدير الجنود الأمريكيين بالكيتامين لأول مرة خلال حرب فيتنام.

 

بدء انتشار الكيتامين

وبدأ انتشار الكيتامين في الوطن العربي في عام 2010، ودخوله في مصر خلال 2016، وساهم القادمون من دول شرق آسيا في التعريف بذلك العقار حيث كان يتم تعريف العقار إلى المدمنين على أنه أحد العلاجات التي تستخدم في علاج الهلوسة وإعطاء مزيد من الهدوء التام.

ومع انخفاض سعره وتوافره اتجه العديد من المدمنين إلى استخدامه نتيجة التضييق الأمني المفروض على المخدرات والأقراص المخدرة بكافة أشكالها.

 

يسبب الشلل.. أضرار الكيتامين

وأشارت التقارير، إلى أن أضراره يتسبب في شلل الجسد لأكثر من ساعة والارتباك بعد زوال مفعوله، المتعاطى يصبح مندفعا في الكلام ومنفصلاعن العالم الواقعي والخارجي بشكل كبير، التعرض للإصابات والحوادث نتيجة غياب الوعى، هلاوس سمعية وبصرية تصيب المتعاطى، الشعور باللامبالاة، ضعف الذاكرة والإصابة بالاضطراب الثنائى القطب ومرض الذهان، أحيانا يتسبب في الوفاة.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة الكيتامين الكيف تجار المتعاطين وزير الداخلية ادارة المكافحة
tech tech tech tech
CIB
CIB