موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 10:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حرب تركيا وليبيا تشتعل.. وسيناريوهات حول النشاط المشبوه لقطر

اللواء أحمد المسماري
اللواء أحمد المسماري

توقفت الملاحة في مطار معيتيقة الدولي، الواقع بالعاصمة الليبية طرابلس، بعد تعرضه لضربة جوية، اليوم الأربعاء، حسبما أعلنت السلطات بالمطار، بينما أفاد الجيش الوطني، أنه دمر غرفة تحكم بالطائرات المسيرة، في المنشأة الحيوية .

 

المسماري يعلن نجاح العملية:

وأعلن اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، أن قوات الجيش الوطني الجوية دمرت غرفة التحكم الرئيسية بالطائرات المسيرة داخل قاعدة امعتيقة الجوية.

وقال المسماري، إن غرفة عمليات سلاح الجو بالقيادة العامة دمرت البنية التحتية لغرفة التحكم بالطائرات التركية المسيرة داخل قاعدة معيتيقة بما فيها هوائيات التحكم والتوجيه.

وكشف المسماري، عن وجود مساعٍ من دول ومخابرات أجنبية لتوظيف الأحداث الأخيرة في ليبيا من أجل إصدار قرارات ضد القوات المسلحة وتشويه صورتها.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي أن قطر تعتبر هي الكود السري لكل تلاعبات تركيا ودعمها للإرهاب في ليبيا، وتابع قائلًا: “المعركة مع أردوغان ليست معركة ليبية بل قومية”.

وأشار المسماري إلى أن تنظيم الإخوان الإرهابي سعى بعد سقوطه في مصر والدول المجاورة للمحافظة على بقائه في طرابلس بدعم قطري وتركي، وأن هدف الجيش الليبي من العملية العسكرية هو تطهير وتأمين الأرض وليس الاحتلال.

ونبه المسماري إلى أن تورط تركيا أصبح جليا ومعروفا أمام الليبيين وأنه سيكون هناك تحركات دولية لإدانة التدخل التركي بعد أن يتم التحرك في إطار المحاكم الداخلية الليبية.

 

الجيش الليبي يكشف ضربة صائبة لغرفة تحكم طائرات تركيا المسيرة:

وكشف المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابع للجيش عن توجيه  ضربة جوية وإصابة مباشرة أدت إلى تدمير غرفة التحكم في الطائرات التركية المسيّرة.

وكان مطار معيتيقة الدولي قد أعلن عن توقف الملاحة الجوية بسبب تعرضه للقصف.

فيما قال المتحدث باسم الجيش الليبي، إن المعركة مع أردوغان ليست معركة ليبية بل قومية.

 

انكار مفضوع من تركيا للاتهامات:

وتتجه أصابع الاتهام لتركيا فى كل عمل إرهابى أو تخريبى منذ اندلاع فتيل النزاع الليبي وحتى الآن، ولكن الفضائح التي نالتها قطر في ليبيا لم تكن أقل من النشاط التركي هناك.

وقابل هذه الاتهامات انكار من الجانب التركي إلى حد ما ولكنه أشبه ما يكون إنكار مفضوح، وتثبت القرائن أن تركيا تدعم جميع مبادئ الميليشيات في ليبيا، لكنها تدعي العكس، في مشهد أشبه ما يكون بإنكار إيران لدعم الحوثي عسكريا رغم اتفاقها معه سياسيا.

 

دعم تركي لميليشيا الحوثي بطرابلس:

سرعان ما عادت لتنكشف بعد إعلان الرئيس التركي دعمه للميليشيات في معركة طرابلس.

شحنات الأسلحة التي ضبطها الليبيون متجهةً إلى ميليشيات طرابلس ليست بقليلة، بل الأسوأ أن بين كل شحنة وشحنة فترة زمنية طويلة، ما يعني مرور العديد من الشحنات وتدفق الأسلحة إلى هذه الميليشيات واطالة أمد الصراع، ما يزيد من معاناة الشعب الليبي.

 

نشاط مشبوه لتركيا وقطر فى ليبيا:

قرار الجيش الليبي باستهداف جميع الطائرات التي تقلع من سفن تركية، واستهداف أي نشاط تركي على الأراضي الليبية لم يكن مستغربا، بل إجراء طبيعي جدا.

النشاط التركي المشبوه في ليبيا كان ظاهراً للجميع فالمشروع التركي لدعم قطر والإخوان علني والأهداف المشبوهه أصبحت على مرأى ومسمع من الجميع.

تركيا ليس لديها أي مصالح حقيقيه في ليبيا، هي ليست دولة مجاورة لليبيا ولا يربطها بليبيا عمق استراتيجي ولا حتى مصالح تجارية، لكنها تواصل دعم النزاعات والمتاجرة بمشاريع جماعة الإخوان لتحقيق أهداف توسعية تعتقد تركيا أنها نوعية وتعود بالشؤم على تركيا.

منذ أن بدأت تركيا بالمجاهرة ورفع حدة خطابها تجاه العالم العربي والتدخل في الشؤون الداخلية لدول العالم العربي، أصبحت تعاني داخلياً أكثر حتى من تلك الدول التي تحاول “الإصلاح” فيها على حد قولها.

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر السُلطة الجيش الليبي يقصف مطار معيتيقة الوفاق تركيا قطر القوات المسلحة الليبية
tech tech tech tech
CIB
CIB