موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 10:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تدخلات تركيا ودعم قطر يهددان ليبيا.. وطرابلس تستغيث بالسيسي

رئيس الاتحاد الافريقي عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح
رئيس الاتحاد الافريقي عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح

 

لا تتوقف الدول الداعمة للإرهاب وعلى رأسهم تركيا وقطر عن السعى وراء محاولاتها الدنيئة الفاشلة فى دعم الخلايا والميليشيات الإرهابية والجماعات التكفيرية المتطرفة مثل جماعة الإخوان، فى تدخل سافر منها فى شئون السياسات الداخلية للدول المستقلة خاصة الدول الإفريقية، فتركيا هى الرأس المخطط وقطر هى البنك الممول.

 

رئيس البرلمان الليبي يستغيث بالسيسي من تركيا

أرسل رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح خطاباً للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي للدورة الحالية، يستغيث به بشأن التدخل السافر من قبل دولة تركيا وانتهاكها للسيادة الوطنية لليبيا وانتهاكها لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.

 

كما خاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، باتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذا التدخل التركي السافر في ليبيا والذي يشكل خرقاً لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية وتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن هذا التدخل المرفوض.

 

شجب فى البرلمان الليبي:

سجل شجب مجلس النواب خلال خطابه للتدخل التركي ودعمه للمليشيات المسلحة الإرهابية والخارجة عن القانون ضد قوات الجيش الوطني، مؤكداً اختطاف العاصمة طرابلس ومصرف ليبيا المركزي ومؤسسات الدولة من قبل قادة المليشيات الإرهابية الذين ينهبون أموال الشعب الليبي ويمارسون أعمال النهب والخطف والتهريب، وبأنه من غير المعقول أن تقف قواتنا المسلحة مكتوفة الأيدي إزاء ذلك وهذا ما لا يقبله عقل ولا قانون .

 

ملفات خاصة بتدخل تركيا

من جانبه أكد المتحدث باسم البرلمان الليبي عبدالله بليحق، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان الليبي يعد الملفات الخاصة بتدخل تركيا في الشأن الليبى الداخلى، ودعمها للارهاب، لفضحها أمام العالم.

 

أضاف أن حل الأزمة الليبية يكمن في استبدال الأشخاص الذين يحكمون البلاد، موجهًا انتقادات لاذعة للمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، معتبرًا الأخير منحازًا لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، وأضاف بلحيق، إن التنظيمات الإرهابية في طرابلس هي من قتلت جرحى الجيش الوطني في مدينة غريان، مشيرا إلى أن تركيا ترعى هذه التنظيمات.

 

ميليشيات طرابلس

كانت مليشيات طرابلس، المدعومة من حكومة السراج، ارتكبت قبل أيام مجزرة بعدما اقتحمت أحد مستشفيات غريان، جنوب العاصمة، وقتلت جرحى جنود الجيش الوطني الليبي.

 

فما تقوم به تركيا هو دعم واضح للميليشيات الإرهابية للسيطرة على الأراضي لليبية والعاصمة طرابلس، وأوضح بلحيق، أن الجنود تمت تصفيتهم بطريقة بشعة من قبل المليشيات "إما بإصابتهم في الرأس أو دهسهم"، وذكر المتحدث أن تركيا أعلنت الحرب ضد ليبيا، مشددا أن هذا التصعيد التركي غير مقبول.

 

غسان سلامي يرتمى فى أحضان تركيا

قال عمر أردوجالي، المحلل السياسي الليبي، إن هناك محاولة من قبل الجماعات الإرهابية وعلى رأسهم الإخوان بدعم من تركيا بالسيطرة على خيرات البلاد وتحويلها لتركيا، موضحًا أن المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامي يرتمي في أحضان تركيا بدلا من الدفاع عن حقوق الشعب الليبي ضد التدخلات التركية  في معركة تحرير طرابلس من أجل سيطرة الدولة العثمانية على ليبيا من جديد.

 

 

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر السُلطة السيسي ليبيا تستغيث بمصر رئيس البرلمان الليبي تركيا تدخل سافر
tech tech tech tech
CIB
CIB