موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. «قُبلة» تسبب أزمة لـ لطيفة.. و«محمد حسين» في مرحلة المونتاج 

لطيفة
لطيفة

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

الديهي : «حسن الترابي هو ميكافيلي هذا الزمان»

أكد الإعلامي نشأت الديهي، أن المفكر والزعيم السياسي السوداني حسن الترابي هو بمثابة "ميكافيلي" هذا الزمان حيث يؤمن بالشيء ونقيضه.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "أهل الشر" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الثلاثاء، أن حسن الترابي ولد عام 1932بجنوب السودان، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1955، مشيرا إلى أنه تم تعينه وزير لخارجية السودان عام 1988.

وأوضح "الديهي"، أن حسن الترابي انضم لجبهة الوفاق الإسلامية وتولى منصب مراقب عام بها عام 1964.

وتابع "الديهي"، حسن الترابي اعتنق أفكار حسن البنا وسيد قطب التكفيرية، حيث استخدم كلماته من أجل الوصول لما يريد عن طريق دغدغة مشاعر الجماهير".

 

خالد الجندي: الإمام أبو حنيفة خالف الجمهور

تحدث الشيخ خالد الجندى، عن ركن قراءة القرآن بالصلاة، خلال حلقة الثلاثاء، من برنامج "حدوتة فقهية" على الراديو 9090.

واستهل الجندى حلقته بالحديث عن أهمية الصلاة وخطورة تركها، فقد يكون ذلك دليلا علي عدم رضا الله عن الشخص فيصرفه عن الصلاة استنادا للآية الكريمة "ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين" والآية الكريمة "كلا إنهم عن ربهم يوم إذ لمحجوبون

وبدأ الجندى فى الحديث عن ركن قراءة القرآن فى الصلاة استكمالا لشرح أركان الصلاة، حيث قال إن جمهور العلماء أجمعوا على أن الفاتحة ركن أساسى لا تجوز الصلاة بغيره، استنادا لحديث عبادة ابن الصامت عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا صلاة لمن لم يقرء بفاتحة الكتاب".

وأضاف الجندى أن الإمام أبو حنيفة خالف الجمهور فى ذلك باعتباره أن سورة الفاتحة مستحبة وليست من أركان الصلاة استدلالا بقوله تعالى: "فاقرءوا ما تيسر من القرآن"، بينما يرى الإمام أبو حنيفة أن كلمة لا صلاة بحديث عبادة ابن الصامت جاءت على سبيل المجاز وليس النفى صحة الصلاة بالكامل.

وأكد الجندى أن الأضمن اتباع الجمهور وما أجمعوا عليه من السنة، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصل بغير الفاتحة فى أى مرة.

وتابع الجندى أن العلماء أجمعوا على قراءة الفاتحة فى جميع ركعات الصلاة بينما يتم قراءة آيات قصيرة بعدها بالركعتين الأولى والثانية.

وانتقل الجندى للحديث عن قراءة المصلين خلف الإمام للقرآن، حيث أكد أن تلك المسألة شهدت اختلافا بين الفقهاء على 3 أقوال، فالشافعية ذهبوا لأن القراءة واجبة خلف الإمام كما الحال من دونه، استنادا لحديث عبادة ابن الصامت المذكور مسبقا، أما فقهاء المالكية والأحناف فيرون أن المأموم لا قراءة له استنادا للآية الكريمة "وإذا قرء القرآن فاستمعوا له وأنصطوا لعلكم ترحمون"، والحديث النبوى: "إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرء فأنصطوا"، ولكن جملة فإذا قرء فأنصطوا ضعيفة السند كما قال الجندى.

وأكمل الجندى أن الحنابلة بجانب قول لدى الشافعية ذهبوا لأن المصلى عليه قراءة القرآن إذا لم يسمع الإمام، أى تكون القراءة بالصلاة السرية دول الجهرية على عكس الرأى السابق الذى يتجه لعدم قراءة المأموم فى الجهر أو السر.

وأكد الجندى أن الأضمن هو قراءة القرآن خلف الإمام استنادا لحديث عبادة ابن الصامت رضى الله عنه.

 

طارق الشناوي: محمد رمضان نموذج صحيح للنجومية

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن الفنان محمد رمضان، نموذج صحيح للنجومية، ولديه قدرة على الجذب بشكل كبير، بدليل أن "رمضان" ليس الأول في تحقيق الإيرادات في السينما، ورغم ذلك هو الأول في الطلب، وهذا بسبب نجوميته.

وأضاف "الشناوي"، خلال حواره مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "حروف جر"، المذاع على إذاعة "نجوم أف أم"، مسا ء الثلاثاء، أن "رمضان" لديه مشكلة في إدارة موهبته، وعندما قدم أعمال من نوعية جديدة مثل "الكنز"، و"جواب اعتقال"، و"آخر ديك في مصر" لم تنجح هذه الأعمال بإيرادات كبيرة، لذلك أعتقد أنه أخطأ في اختياراته.

ولفت إلى أن "رمضان" عليه أن يجسد جميع الأدوار مثل الفنان أحمد زكي، لأن "رمضان" ليس لديه أعمال بنفس نوعية أعمال الفنان أحمد زكي لكي تعيش

 

لطيفة: لا أفكر نهائياً في إطلاق أي برامج

قالت الفنانة لطيفة، إنها لا تفكر نهائيا في إطلاق أي برامج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها متعاقدة مع فريق عمل لتولي صفحاتها على "السوشيال ميديا"، لأنها ليست متاحة طوال الوقت.

وأضافت لطيفة، خلال استضافتها ببرنامج "عايشة شو" المذاع عبر فضائية "النهار" مع الإعلامية عائشة عثمان، مساء اليوم، أنها تجهز لأغنية جديدة تتحدث عن "السوشيال ميديا" ستكون مفاجأة للجميع، وتظهر فيها بشكل جديد، وموضوع جديد ومختلف عن أغانيها.

وأوضحت أن "الألحان جديدة والفنانين أول مرة اتعامل معاهم وحاجة حلوة جدا، هتكون مفاجأة كبيرة لكل الناس"، رافضة التحدث عن أي تفاصيل جديدة عن الأغنية إلى حين إطلاقها.

 

محمد سعد: «محمد حسين» في مرحلة المونتاج 

قال الفنان، محمد سعد، إن فيلمه الجديد "محمد حسين" مازال في مرحلة المونتاج والميكساج، مشيرا إلى أنه يقدم شخصية طبيعية في الفيلم الجديد، وأن قصة الفيلم رائعة، من تأليف الدكتور شريف عادل ومن إخراج محمد علي، إذ قام الإثنان بتقديم مزج جيد لكي يتم تقديم شكل مختلف عن الأفلام السابقة.

وأضاف سعد في تصريحات لفضائية الغد، أنه يتمنى أن يكون هناك استرسال من شخصية "بشر" في فيلم "الكنز" للشخصية التي يقدمها في فيلم "محمد حسين" في بعض المشاهد، مشيراً إلى أن الانتاج هو من اختار طرح الفيلم في عيد الفطر، لافتا إلى أنه لم يبتعد عن الدراما بل يتنظر عملاً جيداً، مؤكداً أن الجزء الثاني من فيلم "الكنز" سيُعرض في القريب.

وأوضح سعد أنه لا علاقة له بـ"السوشيال ميديا"، إذ لا يملك حساباً على أياً من مواثع "فيسبوك" أو "انستجرام" أو "تويتر"، ولا يمتلك أية منصة على السوشيال ميديا، مؤكدًا أنه يجب التواصل المباشر مع جمهوره، متابعاً أنه لا يوجد أحد بعيداً عن الانتقاد، لذا لا توجد لديه أية مشاكل من الانتقاد سواء من الجمهور أو من النقاد.


«قبلة» تسبب أزمة بين لطيفة ويوسف شاهين

كشفت النجمة لطيفة تفاصيل خلافها مع المخرج يوسف، وقالت إنها طلبت منه عدم أداء مشهد "القبلة" بفيلم سكوت هنصور، وأكدت على كل مساعدي الإخراج عدم تكليفها بأدوار ترتدي بها "مايوه"، ووافق المخرج الكبير على طلبي.

وقال "لطيفة"، خلال لقائها مع الإعلامية عائشة عثمان، ببرنامج عايشة شو، المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، عدم أدائي أدوارا بها "قبلات" أو ملابس مغرية وعارية، يرجع لقناعاتى الخاصة، وأتذكر أن المخرج الكبير يوسف شاهين، قد استاء من رفضى لأداء "القبلة" وأمام إصرارى أضطر لحذف المشهد، وأشارت إلى أن أغنية "تعرف تتكلم عربى" تعتبر من أهم أغانى مشوارها الفنى، ولها بصمة كبيرة جدا بحياتها، وأنها تعتبر عمرو دياب المطرب الأول فى الوطن العربى، والسيدة فيروز رقم واحد على مستوى المطربات بالوطن العربى.

 

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر السلطة لطيفة توك شو محمد حسين المونتا شريف عادل نشات الديهي
tech tech tech tech
CIB
CIB