موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 05:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تقارير: إيران تمارس لعبة “الهروب إلى الأمام” مع الولايات المتحدة

 حاملات الطائرات
حاملات الطائرات

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من الاخبار العالمية واليكم التفاصيل..

تهكم موقع الدفاع العربي، من ادعاءات الرئيس الإيراني حسن روحاني، وزعمه أن بلاده “لن تستسلم” للضغط الأميركي، وإن المقاومة “المزعومة” في إيران “جاهزة للانتصار” على العدو، ليعكس ثقة مصطنعة، في محاولة لتغطية الآثار المدمرة للأزمات التي تعصف ببلاده، وضعف قواته أمام الجيش الأميركي.

وتابع تقرير موقع الدفاع :” وفي الوقت الذي يئن فيه اقتصاد إيران تحت وطأة العقوبات الأميركية، وتتعمق عزلتها السياسية، وتكبر أزماتها الدبلوماسية، ليست إيران أبدا الطرف الأقوى في ميزان القوى العسكري، وإن أصرت دعايتها على امتلاكها قدرات دفاعية خارقة، كافية للنيل من قدرات الخصم

وقال:” ففي الواقع، الولايات المتحدة مصنفة الأولى عالميا من حيث القدرة العسكرية، في حين لم تتمكن إيران من تجاوز عتبة المرتبة الـ14، وفق قوائم التصنيف العسكري لهذا العام في موقع “غلوبال فاير باور”.”

ولفت إلى أنه في “القوائم ذاتها، يتفوق الإنفاق العسكري الأميركي على مثيله الإيراني بثلاثين مرة. وبينما يضم الجيش الأميركي في صفوفه أكثر من 1.3 مليون جندي، يوجد نصف مليون فقط في صفوف غريمه الإيراني.. أما عن حاملات الطائرات، فبحوزة الأسطول البحري الأميركي أكثر من 20 منها، يقابلها صفر في الأسطول الإيراني”

واختتم :”منطقيا، لا تسعف الوقائع والأرقام النظام الإيراني على الجزم بأن أي حرب معه ستكون خاسرة، بيد أن دعاية طهران تلك وتعنتها ومكابرتها، ليست سوى محاولات معهودة منها، للخروج من أزماتها الخانقة، عبر لعبة “الهروب إلى الأمام”، التي تسعى من خلالها لكسب تأييد شعبي، من شارع سخطه عارم على النظام ورموزه”

ونقلت قناة “سي إن إن” المحلية، عن مصدر أمريكي مسؤول (لم تسمّه)، قوله إن ترامب وافق على طلب القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان، لنشر موارد عسكرية إضافية في الشرق الأوسط، لـ”ردع” التهديدات الإيرانية.

وأضاف المصدر، أن “التعزيزات العسكرية المقرر إرسالها إلى منطقة الخليج، تشمل بطاريات صواريخ باتريوت، وطائرة استطلاع، والقوات اللازمة لهذه الموارد”.

وأشارت الصحيفة “الديلي تليغراف” البريطانية إلى أن القوات الأمريكية الإضافية البالغ عددها 1500 جندي، هي جزء صغير من مجموعة الخيارات العسكرية التي كان من الممكن أن تشهد نشر 10 آلاف جندي أمريكي في منطقة الخليج.

كما أشارت إلى أن خطة التصعيد الأمريكية تتضمن إرسال طائرات مقاتلة وطائرة استطلاعية وبطاريات دفاع صاروخي إضافية إلى الخليج، للتواجد برفقة حاملة الطائرات الأمريكية “إبراهام لنكولن”.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن هناك نية لإرسال أربع طائرات من طراز B-52 في البداية، مشيرين إلى أنه من الممكن أن يتم إرسال المزيد في المستقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أن اليابان تطرح نفسها كوسيط وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وتأتي تلك التقارير خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إلى اليابان، التي تستغرق 4 أيام.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر قالت، إن شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان يفكر في زيارة طهران ولقاء الرئيس الإيراني، حسن روحاني.

وتتمتع اليابان بعلاقات طويلة الأمد مع إيران، حتى أنها عارضت قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وقبل العقوبات الأمريكية على إيران، كانت اليابان مستوردًا رئيسيًا للنفط الإيراني.

كما زار رئيس الوزراء الياباني، إيران لأول مرة بصفته الشخصية في عام 1983 واستمر في صلاته مع قيادة البلاد.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم مصر اخبار مصر السلطة حاملات الطائرات الأسطول البحري الإيران وزير الدفاع الرئيس الإيراني حسن روحاني الجيش الأميركي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB