موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 05:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

الشيخ محمود الحصري.. الذي رتل القرآن في البيت الأبيض

الشيخ محمود الحصري
الشيخ محمود الحصري

الشيخ محمود خليل الحصري، المولود في 17 سبتمبر 1917، هو أحد أعلام قراءة القرآن في مصر والعالم خلال القرن العشرين، حيث يعد أفضل من جود القرآن ورتله، وهو الملقب بالشيخ الأول، وهو أول مقرئ للقرآن الكريم في العالم الذي فتحت له أبواب البيت الأبيض الأمريكي في أواخر السبعينيات ليقرأ فيه القرآن، حيث التقى يومها الرئيس الأمريكي جيمي كارتر كما كان أول مقرئ في العالم يقرأ القرآن داخل مبنى الكونجرس الأمريكي.

 

وقرأ القرآن مرتلا داخل مبنى الأمم المتحدة في نيو يورك كأول من فعل ذلك و حين جاء موعد أذان الظهر يومها رفع الأذان داخل مبنى الأمم المتحدة حيث كان أول من يفعل ذلك في التاريخ كما تمت دعوته لترتيل القرآن بقاعة استقبال الملوك و الرؤساء الكبرى في لندن بالمملكة المتحدة .

 

المقرئ الأول لقب لازم الشيخ محمود خليل الحصري، ليس لما سبق بل أطلق عليه هذا اللقب قبلها بكثير حيث تقدم الشيخ محمود السيد خليل، الملقب بالحصري لأن والده السيد خليل كان يعمل بصناعة الحصير من القش، للإختبار بالإذاعة المصرية واجتاز الإختبار وقتها بتفوق، وجاء كأول الناجحين سنة 1944م، وكان الشيخ الحصري هو أول من سجل المصحف للإذاعة المصرية كاملاُ برواية حفص عن عاصم كما كان أول من سجله برواية ورش عن نافع ثم برواية قالون عن نافع ثم الدوري عن أبي عمرو كما سجل أيضا المصحف المعلم .

 

الشيخ الحصري هو أول من دعا لإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، ولقب بالقارئ العالم حيث كان أول قارئ للقرآن يدرس مختلف علوم القرآن حيث كان مهتما بالعلم كما اهتم بالتلاوة  له العديد من الكتب التى ألفها في مختلف فروع علوم القرآن و بلغ عددها 12 كتابا .

 

عين لقراءة السورة بالمسجد الأحمدي بطنطا ثم المسجد الحسيني بالقاهرة وعين مفتشا للمقارئ المصرية ثم وكيلا لها ثم شيخا لعموم المقارئ المصرية سنة 1960م و تم إختياره مراجعا ومصححا للمصاحف بالأزهر الشريف ثم اختير خبيرا فنيا لعلوم القرآن و السنة سنة 1967م بمجمع البحوث الإسلامية، كما تم إنتخابه رئيسا لإتحاد قراء العالم سنة 1967م .

نال الشيخ محمود خليل الحصري وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد العلم كما نال جائزة الدولة التقديرية و  شيد مسجدا و معهدا دينيا و مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم بمسقط رأسه قرية شبرا النملة و أوصى بتخصيص ثلث ثروته لخدمة القرآن الكريم و حفاظه و الإنفاق في جميع وجوه البر .

 

توفي الشيخ محمود خليل الحصري مساء يوم الإثنين 24 نوفمبر 1980م بعد أن صلى صلاة العشاء و كانت وفاته بعد عودته من زيارة المملكة العربية السعودية و أدائه فريضة الحج رحمه الله تعالى .

البنك الأهلي
الشيخ محمود الحصري البيت الابيض مبنى الأمم المتحدة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر الإذاعة المصرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB