موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

ليس محور روض الفرج الأول.. 5 مشاريع أوروبية تحت شعار «شخلل علشان تعدي»

محور روض الفرج
محور روض الفرج

إنجازاً مصرىاً جديداً شُيد بأيادٍ مصرية شهده المصريون على أرض الواقع، افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليدخل بعدها موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، كأعرض كوبرى «ملجم» فى العالم.

حالة من الغضب الشديد سادت بعدما أعلنت الحكومة رسوم المرور على كوبري روض الفجر، ولكن ليست مصرالأولى التي تفرض رسوماً مرورية على استخدام الكباري، فكثيراً من الدول الأجنبية تفرض رسوماً مقابل المرور على بعض الكباري، نرصدهم خلال السطور التالية.

كوبري جورج واشنطن، في الولايات المتحدة، يُعتبر أحد الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمتد فوق نهر هدسون، رابطًا بين حيي مرتفعات واشنطن في بلدة مانهاتن في مدينة نيويورك وبلدة فورت لي، مقاطعة بيرجن، بنيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويستعوب جسر جورج واشنطن، السيارت بمختلف أنواعها، حيث يحمل نحو 106 ملايين مركبة سنويًا، الأمر الذي يجعله الجسر الأكثر ازدحامًا في العالم.

 

ومن كوبري جورج واشنطن، إلى كوبري السفير، يفرض رسوم عليه للمرور، يربط ما بين ديترويت، في ميشيجان في الولايات المتحدة مع وندسور، في محافظة أونتاريو الكندية، وهو واحد من أكثر الممرات ازدحاما عبر الحدود الدولية في أمريكا الشمالية، وتشير التقديرات إلى أن 25% من كل تجار هاتين الدولتين يمروا عبر هذا الجسر الذي يمتد على طول 2300 متر.

كما أن جسر قوس قزح، هو جسر آخر بين أمريكا وكندا، افتتح عام 1941، ويمتد على طول 440 مترا، وهو مفتوح أمام السيارات والمشاة، وبما أن هذا الجسر يعبر وادي نهر نياجرا فإنه يمنح زائريه مناظر خلابة للشلالات المجاورة.

وفي أوروبا تفرض رسوم مرورية على جسر أوروبا الجديدة الذي يعبر الحدود البلغارية الرومانية، حيث يمتد هذا الجسر عبر نهر الدانوب، ويربط ما بين فيدين في بلغاريا مع كالافات في رومانيا، افتتح عام 2013، وهو ثاني جسر يمتد عبر نهر الدانوب على هذه الحدود، ويبلغ طوله 1971 مترا.

وفي الكوريتين تفرض رسوم على الجسر الممتد بينهما، حيث يقع هذا الجسر في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، وهذا ليس معبرا حدوديا نموذجيا، ففي الماضي، كان يستخدم لتبادل الأسرى خلال الحرب الكورية في عام 1953، وكان آخر استخدام لهذا الجسر في عام 1968، ولم يستخدم حتى عام 1976، عندما قُتل اثنان من جنود الولايات المتحدة على يد جنود من كوريا الشمالية، وأما اليوم فإنه لا يزال محاط بنقاط تفتيش على كلا الجانبين.

البنك الأهلي
الرئيس عبد الفتاح السيسي محور روض الفرج جسر كوريا الشمالية كوريا الجنوبية جورج واشنطن الولايات المتحدة كوبري السفير
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB