موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 11:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. انخفاض في درجات الحرارة.. وتفاصيل الصندوق الأسود لحازم أبو إسماعيل

حازم ابو اسماعيل
حازم ابو اسماعيل

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

الديهي: والد حازم أبو إسماعيل كان ذراع الإخوان داخل الأزهر

كشف الإعلامي نشأت الديهي، عن الصندوق الأسود لصلاح أبو إسماعيل والد الإخواني حازم صلاح أبو إسماعيل.

وأضاف "الديهي "، مقدم برنامج "أهل الشر" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الخميس، أن والد حازم صلاح أبو إسماعيل كان يمثل ذراع الإخوان داخل الأزهر الشريف.

وأوضح "الديهي"، أن والد حازم صلاح أبو إسماعيل عمل مدير مكتب شيخ الأزهر، كما أنه كان نُجم في دورات مجلس النواب في الفترة منذ عام 1976حتي 1996.

وتابع "الديهي"، قائلا: "والد صلاح أبو إسماعيل قام بالتكفير العلني للرئيس الراحل أنور السادات تحت قبة البرلمان ".

 

ضياء السيد: «انا استلمت أحمد حجازي على المحارة وخد مني مجهود»

أكد الكابتن ضياء السيد، مدرب المنتخب الوطني السابق، إنه بدأ مع أحمد حجازي من الصفر حيث كان أحد لاعبي النادي الإسماعيلي، وكان يعاني من زيادة كبيرة في الوزن، قائلا: "انا استلمته ع المحارة، وعملت معاه مجهود كبير جدا".

ونوه، "السيد" خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي "أحمد موسى" في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أنه شاهد "حجازي" في أحد مباريات ناشئين الاسماعيلي مع الأهلي، وقد لاحظ براعة في اللاعب رغم حاجته لتخفيض وزنه والتدريب المكثف.

وأضاف: حجازي ألتزم بالنظام الغذائي والرياضي الذي وضع له، وكان ذلك بداية للنجاح الذي وصل له.

 

أزهري يوضح حكم إفطار الحامل والمرضعة

أوضح الشيخ خالد عبد العظيم الليثي، كبير الباحثين بالدعوة والإفتاء بالأزهر الشريف، حكم إفطار الحامل والمرضعة في شهر رمضان، قائلًا إن إفطار أو صيام الحامل يرجع إلى رأي الطبيب.

وأضاف "الليثي"، خلال حواره مع برنامج "الأبعاد"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن المرضعة تفطر إذا كان الصيام سيؤثر عليها وعلى رضيعها ثم تقضي هذه الأيام بعد رمضان، وليس عليها كفارة إلا إذا كان للطبيب رأي آخر.

وتابع: "صيام الحامل إذا كان سيضرها غلط؛ لأنه لا ضرر ولا ضرار"، موضحًا أنه يجب على الحامل أن تقضي هذه الأيام بعد رمضان.

ولفت إلى أن الإفطار المتعمد في شهر رمضان كبيرة من الكبائر، وأن الصائم متعمدًا يصوم ويخرج كفارة بعد رمضان، متابعًا: "قضاء اليوم المتعمد إفطاره في رمضان بصيام شهرين كاملين بعد رمضان".

 

تعرف على موجبات الغسل

كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن موجبات الغسل، قائلًا إن خروج المني بشهوة سواء عن طريق الاحتلام أو العلاقة الزوجية أو بأي شكل آخر، لافتًا إلى أن خروج المني بدون شهوة لا يوجب الغسل عند بعض الفقهاء، ولكن عند الشافعية يوجب الغسل.

وأضاف "الجندي"، خلال برنامج "حدوتة فقهية"، المذاع على راديو "9090" مساء اليوم الخميس، أن التقاء الختانين "العلاقات الزوجية" يوجب الغسل، لافتًا إلى أن بعض الفقهاء أوجبوا الغسل عند التقاء الختانين حتى وإن لم ينزل.

وتابع أن انقطاع دم الحيض عند المرأة يوجب الغسل عند جميع الفقهاء، وكذلك انقطاع دم النفاس.

 

الأرصاد: الموجة الحارة ذروتها اليوم

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة وصلت لذروتها اليوم، حيث وصلت درجة الحرارة في القاهرة لـ40 درجة، وفي جنوب البلاد لـ43 درجة، لكن في الغد من المتوقع أن تنكسر الموجة الحارة.

وتابع "عبد العال"، خلال مداخلة على فضائية "dmc"، مساء الخميس، أن درجة الحرارة ستنخفض غدًا على الوجه البحري والقاهرة 5 درجات، حيث تصل القاهرة لـ35 درجة، وستسمر انخفاض درجة الحرارة يومي الجمعة والسبت، وسيبدأ ارتفاع درجة الحرارة مرة أخرى بشكل تدريجي ابتداءً من الأحد المقبل.

وطالب المواطنين بإرتداء ملابس قطنية فاتحة، وعدم التواجد في الشمس لفترة طويلة، وخلال فترة الإفطار يجب الاكثار من السوائل لتعويض ما فقده الجسم من السوائل.

 

ماذا كان يدور في مجالس الرسول مع صحابته؟

كشف الدكتور أحمد عمرو هاشم عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، عن ما كان يدور في مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، التي يعقدها لتعليم أصحابه وابلاغهم بما نزل عليه من الوحي، وتعاليم الدين والدنيا.

وقال "هاشم" خلال لقائه مع الإعلامية «قصواء الخلالي» في برنامج «أحاديث الفتنة» المذاع على فضائية «Ten» أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعقد المجالس العلمية مع صحابته بعد الفجر وبعد صلاة العصر، حيث كان يتخير الزمن الذي يكون فيه العقل منفتحا ويقظا، لافتا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعقد تلك المجالس لتبليغ الصحابة الجديد من الوحي وتعليمهم الكتابة والحكمة والأحكام الشرعية.

وأوضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجب على أسئلة الصحابة، حتى أن كثير من الناس كانت تحرص على حضور تلك المجالس لما عرف عنها من البركة والخير والإقبال الكبير من الصحابة رضوان الله عليهم أجميعن.

البنك الأهلي
حازم ابو اسماعيل نشات الديهي الصحابة الرسول علية السلام احمد حجازي ضياء السيد صدى البلد
tech tech tech tech
CIB
CIB