موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 01:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

تطورات جيوسياسية تغذي مشهد التهديدات الإلكترونية 

kaspersky
kaspersky

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري، مجموعة من أخبار التكنولوجيا، وإليكم التفاصيل.

اكتشف باحثون لدى كاسبرسكي لاب، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2019، نشاطاً في مشهد التهديدات المتقدمة التي تركّزت في الأساس على منطقة جنوب شرق آسيا، وتأثرت تأثراً متزايداً بالتطورات الجيوسياسية، فتضمنت هجمات ببرمجيات تعدين للعملات الرقمية وبرمجيات تجسس تجارية، فضلاً عن حملة كبرى استهدفت سلاسل التوريد. وقد جرى تضمين هذه التوجهات وغيرها في تقرير كاسبرسكي لاب ربع السنوي حول أحدث معلومات التهديدات.

 

ووضعت كاسبرسكي لاب تقريرها الربعي حول التهديدات المتقدمة المستمرة بناء على دراسة بحثية خاصة أجرتها حول معلومات التهديدات، واعتماداً على مصادر أخرى، وهو يسلّط الضوء على التطورات الرئيسة التي يرى الباحثون ضرورة إدراك الجميع لها.

 

ولاحظ باحثو كاسبرسكي لاب حدوث عدد من التطورات المثيرة للاهتمام خلال الربع الأول من هذا العام. وكانت حملة التهديدات المتقدمة المستمرة التي جرى الإبلاغ عنها خلال هذه الفترة، عملية ShadowHammer، وهي حملة متطورة موجّهة تستخدم سلسلة التوريد للانتشار على نطاق واسع للغاية، بجانب تقنيات نُفّذت بعناية لضمان الاستهداف الدقيق للضحايا.

 

وكان من أبرز ما اشتملت عليه التهديدات المتقدمة المستمرة في الربع الأول ما يلي:

برزت التطورات الجيوسياسة كمحرك رئيس لنشاط التهديدات مع وجود ارتباط واضح غالباً بين هذه التطورات والأنشطة التخريبية الموجهة.

ظلت منطقة جنوب شرق آسيا أكثر المناطق التي شهدت نشاط التهديدات المتقدمة المستمرة في العالم، بوجود المزيد من المجموعات التخريبية التي أحدثت جلبة أكبر، علاوة على استهداف المنطقة بأنشطة أكثر من أي مكان آخر.

حافظت المجموعات التخريبية الناطقة باللغة الروسية على مستوى منخفض من النشاط مقارنة بالسنوات القليلة الماضية، وهو ما قد يُعزا إلى خضوع بعضها إلى إعادة هيكلة داخلية، بالرغم من استمرار النشاط وتوزيع البرمجيات الخبيثة عموماً من قبل المجموعتين Sofacy وTurla.

 

البنك الأهلي
kaspersky التكنولوجيا الإلكترونية شرق آسيا تجسس مصر اخبار مصر السلطة الاهلي ضد سموحة الاهلي الاهلي مسلسل زي الشمس الحلقه6 مسلسل قمر هادي الحلقه 6
tech tech tech tech
CIB
CIB