موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:14 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

«روح يا شيخ إلهي يعمر بيتك».. «زكي رستم» ابن الباشاوات الذي احترف التمثيل ومات وحيداً

الفنان الراحل زكي رستم
الفنان الراحل زكي رستم

ولد الفنان محمد زكي محرم محمود رستم في ٥ مارس عام ١٩٠٣ في قصر جده اللواء محمود رستم باشا، بحي الحلمية الذي كانت تقطنه الطبقة الأرستقراطية في أوائل هذا القرن.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

و في عام ١٩٢٠ نال شهادة البكالوريا و رفض استكمال تعليمه الجامعي، و كانت أمنية والده أن يلحقه بكلية الحقوق، إلا أنه اختار هواية فن التمثيل، كما كانت رياضة حمل الأثقال هي هوايته المفضلة، و في عام ١٩٢٤ فاز بلقب بطل مصر الثاني في رفع الأثقال للوزن الثقيل.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

 

عرضت عليه شركة «كولومبيا الأمريكية» بطولة فيلم عالمي، فرفض ولما سألوه عن سبب الرفض قال بغضب «غير معقول اشتغل في فيلم يعادي العرب».

 

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

كان الفن عنده هو البلاتوه ولحظة خروجه منه تنقطع الصلة بينهما تماماً ولهذا لم يكن له أصدقاء، صديقه الوحيد هو «سليمان نجيب» وكان معروفاً بابن الباشا وكان يحترم ويحب الفن.

عاش طوال حياته أعزب لا يفكر في الزواج لا يشغله سوى الفن في سنواته الفنية الأخيرة، وعانى من ضعف السمع وكان يكره أن يستعين بسماعة من تلك الاختراعات الإلكترونية، كما كان يسكن بمفرده ولم يكن يؤنس وحدته سوى خادم عجوز قضى في خدمته  أكثر من ثلاثين عاماً وكلبه الذي كان يصاحبه في جولاته الصباحية.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

 

التقى بالفنان "عبد الوارث عسر"، الذي ضمه إلى إحدى فرق الهواة المسرحية و كانت هذه نقطة التحول في حياته و بعد وفاة الأب تمرد على تقاليد الأسرة العريقة معلناً انضمامه إلى فرقة جورج أبيض فطردته أمه من السرايا .

 

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

بعدها انضم إلى فرقة «عزيز عيد» ثم تركه بعد شهور لينضم إلى فرقة «اتحاد الممثلين»، و بعد ذلك انضم إلى «الفرقة القومية» و ظل فيها عشرة أعوام كاملة ثم اختاره المخرج محمد كريم ليشترك في بطولة فيلم «زينب» الصامت تأليف الدكتور حسين هيكل و إنتاج يوسف وهبي و كان أمام الفنانة بهيجة حافظ .

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

بلغ الرصيد الفني للفنان زكي رستم ما يقرب من ٢٤٠ فيلماً من أبرزها: «العزيمة»، «زليخة تحب عاشور»، «إلى الأبد»، «الشرير»، «عدو المرأة»، «خاتم سليمان»، «نهر الحب»، «الفتوة»، «رصيف نمرة ٥»، و كان آخر فيلم شارك في بطولته «أجازة صيف» سنة ١٩٦٧ و اعتزل بعدها و أصيب بضعف في السمع.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

ينتمي زكي رستم إلى مدرسة الإندماج و كما أبدع في دور طاهر باشا في فيلم نهر الحب أبدع أيضاً في دور المعلم و تاجر المخدرات و الفتوة و الأب المكافح و الجد الحنون و الزوج القاسي و الموظف البسيط المطحون.

 

وحصل عام 1962على وسام الفنون والعلوم والأدب من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

أصيب بأزمة قلبية حادة نقل على أثرها إلى مستشفى دار الشفاء و فى ساعة متأخرة من ليلة ١٥ فبراير عام ١٩٧٣صعدت روحه إلى السماء ، و لم يشعر به أحد.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

و فقدت مصر رمزا عريقاً وأصيلاً من رموز الفن المصري.

نتيجة بحث الصور عن زكى رستم

رحم الله الفنان القدير صاحب المقولة الشهيرة «روح يا شيخ إلهي يعمر بيتك».

 

 

 

 

 

 

 

 

البنك الأهلي
نوستالجيا أخبار الفن فن زكي رستم سينما مسرح السيرة الذاتية مصر اخبار مصر السلطة توتنهام راغد قيس سعر الريال السعودى اليوم اصابة محمد صلاح
tech tech tech tech
CIB
CIB