موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 07:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. الشعب يفرض إرادته.. والاحتفالات تنطلق من ميدان التحرير

الاستفتاء على التعديلات الدستورية
الاستفتاء على التعديلات الدستورية

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

مرشح رئاسي سابق: التعديلات الدستورية تؤمن مستقبل مصر

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي السابق، إن التعديلات الدستورية تؤمن مستقبل مصر.

وأضاف موسى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، قائلا: «التعديلات الدستورية تؤمن مستقبل مصر، وسنرى متغيرات عديدة خلال الفترة المقبلة»، متابعا: «الدولة توفر في النفقات ولم يكن هناك داع لعمل انتخابات رئاسية في 2020 وننفق عليها مليارات».

وأوضح المرشح الرئاسي السابق، أن مد فترة حكم الرئيس لـ 2024، تتيح له استكمال ما بدأ من إنجازات، متابعا: «لو كان الاستفتاء انتخابات رئاسية لرأينا 50 مليون مصري مشارك»، لافتا إلى أن التعديلات الدستورية حرمت رئيس الجمهورية من حق تعيين وزير الدفاع.

وتابع موسى قائلا: «تعيين نائب أو أكثر للرئيس مهم خلال الفترة المقبلة لتخفيف الأعباء عنه، لأنها فترة صعبة، تحتاج لفكر تنموي واقتصادي، وهذا توجه الرئيس وقيادات الدولة».

 

وكيل النواب: الشعب المصري كان يستفتي على الاستقرار والتنمية

قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن الشعب المصري كان يستفتي على الاستقرار والتنمية، مؤكدًا أن مصر تعيش حالة من الاستقرار والتنمية.

وأضاف "وهدان"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الثلاثاء أن "التعديلات الدستورية هي استكمال لثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أن شباب مصر لديهم وعي كبير وشاركوا بقوة في الاستفتاء.

وأشار إلى أن نتيجة الاستفتاء توجه رسالة دعم للرئيس عبدالفتاح السيسي، متابعًا: "احنا في ظهرك واحنا معاك وانت مش لوحدك".

 

أبوشقة: الموافقة على التعديلات الدستورية إرادة أمة

قال المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن الموافقة على التعديلات الدستورية إرادة أمة وتصميم شعب.

وأضاف أبو شقة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، قائلا: «استمعنا لكافة الآراء من جميع شرائح المجتمع قبل الموافقة على التعديلات الدستورية، وأحدث ذلك أثرا قويا، وكان رسالة لكل من حاول يشكك، وتحتطمت الشائعات على صخرة الحقيقة»، متابعا: «لم يكن الحوار المجتمعي شكليا، وأحدثنا مواءمة بين مصلحة الوطن والآراء في المادة 140 الخاصة بترشح رئيس الجمهورية لفترتين».

وتابع رئيس اللجنة التشريعية: «نتيجة الاستفتاء تؤكد على أن إرادة المصريين تفرض رأيها في النهاية، وأن ما وضع في الصندوق هو ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات»، لافتا إلى أن القيادة السياسية مصممة على المضي في طريق الديمقراطية، فقد انتهت أسطورة تزوير الانتخابات للأبد. وأوضح أبوشقة، أن الهيئة الوطنية للانتخابات فيها من الضمانات تفوق مثيلاتها في أكبر الدول ديمقراطية، قائلا: «الشعب أحس بالضمانات فكانت تلك النتيجة التي تؤكد رغبة لتحقيق الديمقراطية»، لافتا إلى الحفاظ على استقلال القضاء بالتعديلات الجديدة،

قائلا: «السلطة القضائية ميزانيتها مستقلة، ولا يتدخل أحد في عمل القاضي، لكن مرفق القضاء هذا خاص بتنظيم أمور معينة». وشرح رئيس اللجنة التشريعية مصطلح الدولة المدنية في التعديلات الدستورية قائلا: «لا تعني الدينية ولا العسكرية ولا العلمانية، وإنما هي دولة السيادة فيها للقانون.. وكل هذا مسجل في المضابط».

 

اللواء الغباشي: مكنش في أحلامنا وصول نسبة المشاركة في الاستفتاء لهذا الحد

قال اللواء محمد الغباشي، المتحدث باسم حماة وطن، إن نسبة مشاركة المصريين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية فاقت كل التوقعات.

وأضاف الغباشي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة صدى البلد، قائلا: «مكنش في أحلامنا أن تصل نسبة المشاركة إلى هذا الحد»، متابعا: «الشعب المصري أدرك الخطورة على البلد، وأن التعديلات تلبية لمطالب الأمن القومي».

وتقدم الغباشي بالشكر للقوات المسلحة والشرطة، والهيئة الوطنية للانتخابات والتنظيم الجيد للاستفتاء، متابعا: «لدي ثقة كبيرة في أبناء الشعب المصري لحرصهم على بلدهم.. ورغم إننا نحارب منتخب الإرهابي في العالم إلا إن مصر آمنة داخليا».

 

الإبراشي: نتيجة الاستفتاء الرد القاطع على كل الادعاءات

علق الإعلامي وائل الإبراشي، على الموافقة على التعديلات الدستورية بنسبة 88%، قائلًا: "نتيجة الاستفتاء كانت بمثابة الرد القاطع على كل الادعاءات".

وأضاف "الإبراشي"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الثلاثاء، أن رفض ما يقرب من 3 ملايين للتعديلات الدستورية في حاجة للتوقف، وهي دليل على أن الاستفتاء لم يشمل إملاءات على المصوتين تجاه معين.

 

بكري: نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية لها دلالات

قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية لها دلالات وإشارات محددة، أن المصريين مستعدين وقادرين على الحفاظ على بلدهم، ويبعثوا رسالة للمتآمرين أن وطنهم بخير، وأن الشعب المصري دائمًا تجده يتحد في الأزمات.

وأضاف "بكري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي برنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء مؤشر هام وجيد، ويؤكد على حجم اهتمام المصريين ووعيهم بالعملية الانتخابية.

ونوه، إلى أن وجود ما يقرب من 3 ملايين معارض، ووجود ما يقرب من مليون صوت باطل مسألة تستحق الدراسة، ولابد أن يتم إجراء حوار مجتمعي للتعرف على أسباب الاعتراض.

وأوضح، أننا أمام استحقاقات جديدة، ولابد أن يكون هناك قانونا جديدا لانتخابات مجلس النواب الذي يحدد صيغة الانتخابات المقبل، وقانون انتخابات مجلس الشوري، مشيرًا إلى أنه وفقًا لتصريحات رئيس البرلمان أن انتخابات مجلس الشعب والشوري سيتم إجراءها عام 2020، مقترحًا أن يتم إجراء الانتخابات مرة واحدة لمجلسي الشعب والشورى توفيرًا للنفقات.

 

البنك الأهلي
التعديلات الدستورية الاستفتاء لجان الدستور التصويت مصطفى بكري مجلس الشعب مجلس الشورى انتخابات نتيجة الاستفتاء اسعار الذهب اليوم عيار21 النتائج الاولية للاستفتاء كارديف ضد ليفربول

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB