موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. الاستفتاء يواصل تصدره المشهد

ارشيفية
ارشيفية

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

تامر أمين: استفتاء الدستور يكشف نسبة وطنية المصريين

قال الإعلامي تامر أمين، إن مصر لا تنام بأحداثها وممارستها السياسية خاصة بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد الاستفتاء على الدستور، مشيرا إلى أن الوعي المصري عند المصريين كبير جدا ولديهم استيعاب وطني خاصة أننا تعلمنا من الدروس السابقة.

 

وأضاف «أمين» خلال برنامج «آخر النهار» المذاع على قناة «النهار» أنه ليس لديه شك بأن المواطن المصري يكرم ولن يهان في الامتحان وهو الاستفتاء على التعديلات الدستورية ، مشيرا إلى أن المواطن المصري سيذهب ويلبي النداء للمشاركة في الاستفتاء.

 

وأشار إلى أنه عندما مصر تنادي لأبنائها الجميع يلبي النداء بعيدا عن أي انتماءات وأهواء، لذلك عنده يقين بأن المواطن المصري سيذهب لتلبية نداء الوطن، لافتا إلى أن العالم يراقب مصر في أي استحقاق أو انتخابات أو استفتاء تقوم به الدولة المصرية لكشف نسبة وطنية المصريين.

قانوني: رئيس الجمهورية لا يرشح النائب العام

قال الدكتور شحاتة غريب، أستاذ القانون العام بجامعة أسيوط، إن نص التعديل الدستوري الخاص بالهيئات القضائية لا يعني سيطرة الرئيس على السلطة القضائية كما يروج للبعض،كما أن مدنية الدولة في النص الجديد لا تتعارض مع كون الإسلام الدين الرسمي للدولة، ومصدر التشريع.

وأضاف غريب، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة صدى البلد، قائلا: «مدنية الدولة في نص التعديلات الدستورية لا تعني العلمانية، ولكننا ضد استغلال الدين لتحقيق مصالح معينة، ومدنية الدولة هي الضامن الوحيد للحفاظ على التماسك داخل المجتمع، وهذا لا يعني البعد عن القيم الدينية، ولدينا في الدستور مواد تحافظ على أن الإسلام دين الدولة وهو المصدر الرئيسي للتشريع».

كما أوضح أستاذ القانون العام أن كافة النصوص المتعلقة بالسلطة القضائية لا تعارض استقلال القضاء، بل على العكس هي ترسيخ لاستقلاله متابعا: «رئيس الجمهورية لا يرشح النائب العام، ومن يرشحه المجلس الأعلى للقضاء، ويختار الرئيس واحدا من ثلاثة مرشحين، وهذا يخلق توازن بين معيار الأقدمية ومعيار الكفاءة».

مفكر سياسي: 6 سنوات رئاسة كانت مطبقة من قبل

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، إن تحديد مدة الرئاسة بـ6 سنوات، كانت مطبقة من قبل في الدساتير السابقة، بالإضافة إلى لجنة الخمسين فكرت في جعلها 6 سنوات أثناء إعداد الدستور.

وأشار "سعيد"، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الخميس، إلى أن المعارضة المصرية لم تنتقد أي إجراء في التعديلات الدستورية، حيث أن الدستور قد حدد إجراءات تعديله.

وناشد المصريين المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلا: "إنزل للتصويت وخد قرارك بنعم أو لا، وتدبر الوضع حولك"، مؤكدا أن تصويت الشعب هو الفيصل النهائي على التعديلات الدستورية، فقرار المواطن يتم احترامه، منوها بأنه ارتفاع نسبة المشاركة دليلا على وعي المواطنين.

 

طارق شوقي: تطوير التعليم مشروع دولة وليس شخص

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تطوير التعليم مشروع دولة وليس شخص أو وزير، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بتطوير المنظومة التعليمية، من أجل إصلاح مصر في ظل مسئولية مشتركة من المواطنين.

 

أضاف في كلمته بمنتدى الإسكندرية للإعلام بدورته السابعة المنعقدة في الجامعة الأمريكية أن الوزارة نالت أكبر عدد شائعات انتشر عن مصر خلال العامين الماضيين وفق الإحصاءات الرسمية، ما يستدعي ضرورة إعادة النظر عن منهجية نشر الأخبار الكاذبة والتشكيك في الأخبار الصادقة.

ولفت شوقي، إلى أن الإعلام وقع فريسة لوسائل التواصل الاجتماعي، بسبب إعادة نشر الأكاذيب أو الشائعات، رغم عدم مرجعيتها، ثم اللجوء إلى المسئولين للحصول على نفي على شائعة ساهمت الوسيلة الإعلامية في ذيوع انتشارها.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن تبعية وسائل الإعلام لما يجري في فضاء مواقع التواصل الاجتماعي ظهر بشكل واضح خلال ما أثير من شائعات ومعلومات مغلوطة عن استخدام أجهزة التابلت في الامتحانات، وعدم محاولة وسائل الإعلام متابعة ما يحدث على أرض الواقع فيما يتعلق بالتابلت أو إلقاء الضوء على التصحيح الإلكتروني وحقيقة أن مليوني طالب خضعوا للامتحان دون سقوط النظام "السيستم" كما أشيع.

وانتقد الدكتور طارق شوقي، سرعة نقل الخبر دون تحقق أو نسبته إلى مصادر مسئولة، ما ينال من المهنية والمعايير الأخلاقية للصحافة والإعلام، مطالبًا الدورة السابعة لمنتدى الإسكندرية للإعلام الإجابة على تساؤلات مثل "ما معنى الإعلام في 2019؟ ما هو تعريف الإعلامي؟ ما هي مصداقية الخبر وضوابطه الأخلاقية".

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه في ظل غياب التربية الإعلامية، تصبح الأخبار المغلوطة أكثر انتشار، خاصة مع شهية انتشار الأخبار السلبية وعدم تصديق الأخبار الإيجابية، مؤكدًا ظهور مصطلحات جديدة مثل "التنمر الإلكتروني" والحملات الممنهجة لنشر السب والقذف والدعاء دون الخضوع محاسبة أو مرجعة عبر الفضاء الإلكتروني كظاهرة اجتماعية جديدة.

أشار الدكتور طارق شوقي، إلى أنه في ظل اتساع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي فكل مسئول عليه التجاوب مع العديد من المنصات،ومسئولياته تجبره على المشاركة في نحو 2600 مجموعة على "واتس آب"، إضافة إلى الإجابة ونفي ما يثار من شائعات تحوي في مضمونها عدم صلاحيتها للتصديق ورغم ذلك يسعى الإعلام للحصول على نفيها.

وأوضح شوقى أن أولياء الأمور في مصر نحو 40 مليون، بينما أصحاب مجموعات وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالتعليم تصل إلى 5000 مجموعة غير معلوم مسئولية قطاع كبير منها، أو حتى نواياه وتهديداته لتدمير لأي خدمة تقدم في أي قطاع.

 

برلماني: «نحتاج إلى كتب لحصر مميزات الرئيس السيسي»

أكد النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، إن الحاكم الضعيف فتنة، ولا بد أن يكون رئيس هذه الدولة قويًا، متابعًا: "مميزات الرئيس عبد الفتاح السيسي كثيرة، ونحتاج إلى كتب حتى نحصاها".

وأضاف "رفعت"، خلال حواره مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامجها "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استكمال لشخصية جمال عبد الناصر.

وتابع عضو مجلس النواب،: "والله العظيم لما مدته تنتهي الشعب هيطلع ويقوله كمل معانا زي ما عملوا مع عبد الناصر".

 

برلماني: المشاركة في استفتاء التعديلات الدستورية عمل وطني

أكد النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، أن المشاركة في استفتاء التعديلات الدستورية عمل وطني عام، موضحًا أن تعديلات الدستور تجعل مصر قوية وثابتة حتى في أصعب الظروف، وليست من أجل تجميل أي شخص كما ادعى البعض.

 

ولفت "رفعت"، خلال حواره مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامجها "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الخميس، إلى أن الجيش المصري الذي يموت في هذه الدولة سيحمي مصر، والدولة ستكون قائمة بذاتها، وسيتم تمكين المرأة، وسيتم تمكين الشباب الذي يصلح أن يمثل بلده، وسيتم تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة والعمال والفلاحين، وفقًا للتعديلات الدستورية.

 

ووجه رسالة للمواطن المصري، قائلًا: "انزل احمي بلدك التي تحارب من الداخل والخارج، وإما أن نكون أو لا نكون، احرص على بلدك وانزل شارك، العالم كله بيبص عليك".

قانوني: مجلس الشيوخ يُعيد التوازن للشارع المصري

قال الدكتور شحاتة غريب، أستاذ القانون العام بجامعة أسيوط، إن مجلس الشيوخ يعيد التوازن للشارع المصري، بعد فترة من إلغائه، وفقا للتعديل الدستوري الجديد، والذي أنصف المرأة أيضا، ومنحها ربع مقاعد البرلمان.

وأضاف غريب، خلال لقائه مع الإعلام مصطفى بكري، في برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة صدى البلد، قائلا: «المرأة أثبتت كفاءتها في المشاركة بالحياة السياسية، لذا تدخل المشرع لإتاحة ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة»، متابعا: «هذا الأمر يتحقق من خلال نظام القائمة، وليس الفردي، لذا لا بد أن نجد 25% من القوائم تخص المرأة».

كما أوضح أستاذ القانون العام أن عودة مجلس الشيوخ أعاد التوازن للشارع السياسي المصري، متابعا: «البعض لا يجيد لعبة الانتخابات، لذا يلجأون للترشح لمجلس الشيوخ، ويركزون على أدائهم للواجبات الاجتماعية كالعزاء والزفاف»، لافتا إلى لجوء الكثير من الدول إلى تعيين أعضاء مجلس الشيوخ وليس انتخابهم.

 

 

 

البنك الأهلي
التعديلات الدستورية الاستفتاء خطط التامين الدولة رئيس الجمهورية مميزات برلمان مجلس النواب النائب العام المجلس الاعلى للقضاء
tech tech tech tech
CIB
CIB