موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 11:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

«هنهايات».. قبلة الملوك والزعماء.. أطلال من تراب (صور)

مثلث ماسبيرو -ارشيفية
مثلث ماسبيرو -ارشيفية

ظل شاهداً على تاريخ مصر.. كان قبلة الملوك والزعماء منهم سعد زغلول، ومصطفى النحاس، وفؤاد سراج الدين، والملك فاروق، وحتى مصطفى محمود، وأنيس منصور، وقائمة كبيرة من المشاهير.

 محل «هنهايات» الكائن في شارع 26 يوليو، ورقم 54، فور أن تطأ قدماك أمام العقار تجد لافتة مكتوباً عليها «شركة س هنهايات» تأسست عام 1907،  وهذه الشركة خاصة ببيع الساعات وإصلاحها، ويعد هذا العقار الأشهر فى شارع 26 يوليو لما كان يحتويه من مقتنيات تاريخية، إلا أنه أصبح مجرد أطلال تتصدره تلال من الأتربة.

نتيجة بحث الصور عن محل هنهايات

حكاية «س هنهايات» تعود للعام 1907 عندما افتتحه الخواجة المصري اليهودي، ذو الأصل البلغاري «سلامون هنهايات» كأول ورشة لإصلاح وبيع الساعات ذات الماركات الشهيرة، والنظارات الشمسية، وعيَن اثنين موظفين مساعدين له، هما أحمد سيد «مسلم» والسيد جورج «قبطي»، لكثرة سفره إلى سويسرا وألمانيا لتعامله الدائم مع موردي الساعات هناك، إلى جانب متابعة عمله الأساسي كصائغ مجوهرات.

نتيجة بحث الصور عن محل هنهايات

حقق محل الساعات شهرة واسعة دفعت الأثرياء والمشاهير للإقبال عليه، حتى أصبح وجهةِ لأفراد الأسرة العلوية الحاكمة لمصر وقتها من بينهم الملك فاروق وفواد فضلًا عن الأجانب المقيمين في مصر من موظفي هيئة قناة السويس، والضباط الانجليز ونجوم الفن وكبار الساسة.

نتيجة بحث الصور عن محل هنهايات

يحوي المحل على الكثير من القطع التاريخية من بينها منبه الملك فاروق، الذي فشلت ورش الساعات في إصلاحه خلال فترة الأربيعنات إلا أن أحمد سيد شيخ الساعاتية قام بإصلاحه، رغم أنه لم يتجاوز الحادية عشر من عمره وقتها، وعندما عاد المنبه للملك أخبروه قصة الطفل الذي أصلحه، قرر إهداءه المنبه مكافأة له، ومن ثم بقي بالمحل منذ ذلك الوقت.

نتيجة بحث الصور عن محل هنهايات

ولعل القصة الأشهر داخل المحل، الخواجة سوسو ليفي الجاسوس الإسرائيلي، كان يعمل صبيا لدى هنهايات قبل أن يهاجر إلى إسرائيل، كان الخواجة سوسو أحد أبطال قصة رأفت الهجان الحقيقيين.

 

وكان يعمل بالمحل أيضا رجل يهودي من أصل بلغاري وشقيقته وهما ألبرت كورتبرج، وفاني كورتبرج، ونظرا لحبهما لمصر وعدم رغبتهما في الخروج منها، رفضا تنفيذ قرار خروجهما من مصر، وانتحرا من أعلى العقار الكائن فوق محل هنهايات.

صورة ذات صلة

البنك الأهلي
مثلث ماسبيرو هنهايات الملك فاروق ملوك زعماء الخواجة سوسو رافت الهجان محل ساعات مصر اخبار مصر السلطة صن داونز vs الاهلي ميعاد ماتش الاهلي مان يونايتد ضد وست هام Al ahly vs mamelodi sundowns

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB