موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 06:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أول صورة للمنطقة المحيطة بثقب أسود بمجرة ”ميسييه”

ثقب أسود
ثقب أسود

أكد المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، علماء الفلك من المرصد الأوروبي الجنوبي ومشروع " تلسكوب إيفينت هورايزون" اليوم الأربعاء كشفوا عن أول صورة للمنطقة التي تحيط بثقب أسود في مجرة تعرف باسم "ميسييه 87" تبعد مسافة 50 مليون سنة ضوئية بواسطة شبكة من التلسكوبات الراديوية.

وأوضح أن العلماء كانوا يعيشون في حيرة حول " النجوم المظلمة " غير المرئية منذ القرن الثامن عشر ولكن لم يتم رصد أحدها من قبل من خلال التلسكوب وليس تصويرها كما حدث الآن.

وقال إن مشروع " تلسكوب إيفينت هورايزون" قضى سنوات في مهمة فريدة لالتقاط صور للبيئة المباشرة للثقب الأسود فائق الكتلة "القوس أ" والذي يقع في مركز درب التبانة، وكان على أجندة المشروع أيضا محاولة توثيق ثقب أسود هائل في مجرة ميسييه 87 

وتظهر الصورة التاريخية نواة مظلمة محاطة بهالة برتقالية اللون من الغاز الساخن والبلازما كما تخيلها العديد على مدار الثلاثين عاما الماضية، ولكن هذه المرة بشكل حقيقي.

وكان الفريق العلمي لهذه المهمة يراهن على الثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا درب التبانة " القوس أ" والذي يبعد 26000 سنه ضوئية من الأرض ولكن هذا لم يحصل.

ويعتبر التقاط صور لداخل الثقب الأسود أمرا مستحيلا لأن أي ضوء يقترب جدا من "أفق الحدث " يتم سحبه إلى الداخل ويضيع إلى الأبد، هذه الحدود أو نقطة اللاعودة الجزء المحدد من الثقب الأسود الذي قام الفريق بتصويره.

البنك الأهلي
لايت الجمعية الفلكية جدة ثقب أسود المرصد الاوروبي تلسكوب إيفينت مجرة ميسييه مصر اخبار مصر السلطة حادث الشيخ زويد اليوم مانشستر سيتي دوري ابطال اوروبا
tech tech tech tech
CIB
CIB