موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 09:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

خبير اقتصادي: زيادة الأجور ورواتب الموظفين لن تؤثر في ارتفاع الأسعار

الدولار والجنيه
الدولار والجنيه

قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن زيادة الأجور والمعاشات لن تكون سببا في التضخم مثلما يتوقع البعض، موضحًا أن عجز الموازنة سيقل من 440 مليار جنيه في العام المالي الحالي إلى 427 مليار جنيه في العام الجديد.

 

وأضاف أن زيادة الأجور ورواتب الموظفين لن تؤثر في ارتفاع الأسعار، ولكنها تأتي في ظل تراجع التضخم، وانخفاض قيمة الدولار في مقابل الجنيه، مؤكدًا أن القوة الشرائية للجنيه في زيادة، لذلك فمن المؤكد حدوث انخفاض كبير في الأسعار الفترة المقبلة.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، المذاع على قناة "دي ام سي"، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رغب في توصيل رسالة للمواطنين مفادها أن خطة الإصلاح الاقتصادي تعطي أكلها بشكل إيجابي جدًا الفترة المقبلة، وأن مثلث التنمية الاقتصادية أصبح له بعض المؤشرات الحقيقية ومنها ارتفاع الدخل الحقيقي للفرد، وزيادة القوة الشرائية للجنيه، معقبًا:"مثلا لو في الماضي المواطن كان دخله 1000 جنيه وبيشتري به 10 سلع دلوقتي ممكن يشتري 14 سلعة".

 

وأشار إلى أن بداية شعور المواطن بتحسن في أحواله المعيشية من خلال زيادة القوة الشرائية لمرتبه، وهذا ما يحدث الآن.

 

وأضاف أن الزيادة في الرواتب التي تقدر بنحو 30 مليار و500 مليون جنيه ستأتي عن طريق إعادة جزء من تخفيض دعم المحروقات الذي يتم بدءًا من السنة المالية الجديدة في أول يوليو المقبل، حيث يتراجع الدعم من 89 مليار جنيه إلى 52 مليار جنيه، الأمر الذي يشير إلى أنه لن تكون هناك أعباء جديدة على الموازنة العامة للدولة، معقبًا:"الدولة كدا هتاخد من اللي قادر على الدفع وتوزيعه على الطبقة المتوسطة والفقيرة".

 

البنك الأهلي
اخبار مصر اقتصاد اخبار الاقتصاد الدولار الجنيه زيادة الأجور المعاشات عجز الموازنة الدوري المصري الاهلي والزمالك طقس اليوم مانشستر سيتي ترتيب الدوري المصري أمل العوضي
tech tech tech tech
CIB
CIB