موقع السلطة
السبت، 1 يونيو 2024 02:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أهم التصريحات X أسبوع.. إشادة «شوقي» بنظام الامتحانات الإليكترونية الأبرز

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

شهد الأسبوع الماضي عدة تصريحات هامة شغلت الرأي العام، ويرصدها موقع «السُلطة» خلال التقرير التالي:

 

الطفل المصري

قال خالد شحاتة، والد رامي الطفل المصري الذي أنقذ 51 طالبًا من الموت في إيطاليا، إن نجله ولد في إيطاليا، ومن حقه الحصول على الجنسية. 

وتابع "شحاتة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء الأربعاء، أنه طلب في كل وسائل الإعلام حصول نجله على الجنسية كمكافأة له، واستجابت السلطات الإيطالية لهذا الأمر.

وأضاف أن نجله عندما شعر بأن شيء سيحدث في الأتوبيس من قبل سائق الحافلة التي يستقلها، قام بخداع السائق وأوهمه بأنه ألقى الهاتف من الحافلة، وقام بتوجيه زملائه لإحداث ضوضاء لكي يذهب آخر الأتوبيس، واتصل بوالده وطلب منه الاتصال بالشرطة، معقبًا: "ابني لسه واصل حالا ومعاه الجنسية الايطالية".

 

مروجو الإشاعات

قال الإعلامي أحمد موسى، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت حبس الطالبة والأستاذ الجامعي، مروجي شائعة اختطاف طالبة جامعة الأزهر بأسيوط، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «بقول لمروجي الشائعات، أنتم تاجرتوا بأعراض الناس كذبا، والله عمله الإرهابيين معتز مطر، ومحمد ناصر، بالتشهير ببنت بواقعة مختلقة، تمنه حاجة واحدة عندنا في الصعيد».

وأوضح موسى أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرر حجب 6 مواقع إخبارية، نشرت شائعة اختطاف طالبة أسيوط، على أساس أنها حقيقة ثابتة، مردفا: «أرجو أن تفصل جامعة الأزهر، الأستاذ الجامعي المتهم في ترويج الشائعة».
 

 

تامر أمين وعمرو واكد

شن الإعلامي تامر أمين، الإعلامي هجوما حادا على خالد أبو النجا وعمرو واكد، عقب ظهورهما الأخير في الكونجرس الأمريكي، معلقًا: "إحنا اللي عملنا هؤلاء قيمة وطلعناهم في الإعلام وتصدروا المشهد وأصبحوا يشكلون الوعي المصري، والإعلاميون شركاء في الجريمة".

وقال "أمين"، خلال تقديمه برنامج" آخر النهار" المذاع على قناة " النهار"، مساء الأربعاء، إنه بعد عام 2011 ظهر نشطاء فنانيين وسياسيين وحقوقيين لمن ليس لديهم وظيفة. وأضاف: "الفنان يعمل فيلمين ومسلسل وست كوم لازم يشكل الرأي العام ويلقي بدلوه في السياسة!.. وما أكثرهم"، متسائلًا: "من أنتم؟ وما هو تاريخكم، وكل من هب ودب يتحدث في السياسة وهم ليسوا متخصصين".

وتسائل: "ما هي علاقة الفنان بالمشهد السياسي"، معقبا: "خليكوا في مهنتكم.. بلاش كوكتيل فخفخينا اللى موجود في حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

واستطرد قائلاَ: "خالد أبو النجا وعمرو واكد بيخربوا البلد منذ 2011، ويعملون على تشويه صورة مصر ويحرضون على إسقاط الدولة المصرية"، متابعا: "عمرو واكد عايز يعمل بطل بدون أي مناسبة".

 

طارق شوقي ونظام التعليم 

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الامتحانات كانت أشبه بـ"معبد" أو "كهنوت"، مضيفيًا" هنشل هذا الكهنوت، فالامتحانات كانت مجرد اتفاق، ولذا قررنا تدريب الطلاب وتنمية المهارات، وسنستخدم التكنولوجيا، وتقديم محتوى رقمى جيد من أفضل المصادر العالمية، وهذا المحتوى موجود على بنك المعرفة المصرى".

وأضاف "شوقى" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، : "الطلاب أبهرونا فى الإجابات وقدراتهم التعليمية فى تنمية المهارات"، مشيرًا إلى الوزارة غيرت طريقة الامتحان وطريقة التصحيح.

وأوضح أن الوزارة منحت 750 ألف تابلت للطلاب ليصلوا للمحتوى داخل وخارج المدارس، وتقديم الانترنت والواى فاى وشاشات إليكترونية تتضمن المحتوى الرقمى.

وأشار إلى أن هناك مشكلة كبيرة جدًا فالوعى العام وتحليل المعلومات، كما يوجد مشكلة كبيرة فى الإعلام المصرى، وخاصة فيما يتم تصديره خارجيًا، مضيفًا: "وجدنا أخبار بالخطوط الحمراء، عن النظام الإليكترونى.. النظام الاليكترون معمول لخدمتنا لـ 20 عامًا قادمة فى المدارس والجامعات و2530 مدرسة حكومية فى وقت واحد وبمنتهى الكفاءة ".

وتابع:"ظاهرة الغش فى الامتحانات أصبحت مزمنة وهدفنا القضاء عليها فى النظام الجديد، وقمنا ببناء نظام إليكترونى للامتحانات لم يسبق له مثيل".

وأكد طارق شوقى، أن مصر لديها الآن "محرك اليكترونى" للامتحانات يقدم الامتحانات ويقوم على تصحيحها مثل نظام الامتحان الأمريكى.

البنك الأهلي
طارق شوقي وزارة التربية والتعليم التابلت الثانوية العامة تعطل السستم الطفل المصري ايطاليا عمرو واكد خالد ابو النجا
tech tech tech tech
CIB
CIB