موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 11:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

وزير الزراعة: «آن الأوان ليكون هناك استراتيجية جديدة في التعامل القطن» (فيديو)

عز الدين أبوستيت وزير الزراعة
عز الدين أبوستيت وزير الزراعة

قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه آن الأوان ليكون هناك استراتيجية جديدة في التعامل مع ماحبانا الله به من ذهب أبيض، وهذه الإستراتيجية ستعتمد في جزء كبير منها على تطوير القدرات التصنيعية للمحالج والمصانع المصرية، بحيث أن نتحول إلى منتجات نسيجية متميزة لها سعتها في كافة الدول.

وأضاف «أبوستيت»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج «مساء dmc»، على فضائية «dmc»، اليوم الثلاثاء، أن القطن الذي يصدر للخارج تحصل عليه الشركات ذات الماركات المسجلة عالميًا وتباع بأعلى الأسعار في الأسواق لأوروبية والأمريكية والأسيوية، معقبًا: «إحنا أولى بقطننا، وتصنيعه محليًا بما يتيح توفير فرص عمل للشباب في مصر».

وتابع، أن القطن محصول ثلاثي الغرض نحصل منه على الشعر والنسيج، ونحصل من بذوره على الزيوت التي تساهم في سد الفجوة الغذائية التي نعاني منها حاليًا، ويتخلف عن عملية عصر البذور القصب الذي يستخدم كعلف ويحد من إستيراد الأعلاف من الخارج.

 

ونوه، إلى أن وزارة الزراعة ستكون مسئولة عن إنتاج تقاوي نظيفة من قطن الإكثار من الموسم السابق، وحملات إرشادية للمزارعين، والإستمرار في إنتاج أصناف عالية الإنتاج، وبعض الأصناف وصل الزيادة في الإنتاجية لـ 1.8 قنطار للفدان.

وذكر أن تقاوي البنجر يتم استيرادها من الخارج بسبب التغيرات المناخية التي لا تسمح للبنجر الدخول في مرحلة التزهير وإنتاج البذور، مؤكدا أن هناك فجوة بين كمية إنتاج السكر والاستهلاك تصل إلى 30%.

وأوضح أن قصب السكر يتكاثر خضريا، ويتم إنتاجه في مصر، على عكس البنجر، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة ليس لديها تعاقدات سوى بنجر السكر وقصب السكر لأن وزارة التموين تستقبل كل ما يتم إنتاجه من بنجر السكر وقصب السكر.

وأضاف أنه تم إنتاج صنف جديد من قصب السكر ويتم طرحه في شهر مارس المقبل، موضحا أن تحديد مساحة زراعة الأرز يعود إلى ندرة المياه.

 

البنك الأهلي
اخبار مصر توك شو عز الدين ابوستيت وزير الزراعة استراتيجية جديدة الذهب الابيض القدرات التصنيعية القطن المصري زراعة القطن
tech tech tech tech
CIB
CIB