موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بين فيروس القطط وسعار الكلاب .. أمراض تصيب مربي الحيوانات الأليفة (صور)

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

يقوم العديد من الناس بتربية الحيوانات الأليفة، غير مكترثين للمخاطر التي تنجم عنها، رغم أن الدراسات العلمية أكدت أن تلك الهواية تصيب أصحابها بأمراض صعب العلاج منها، لذلك كان لابد من تسليط الضوء عليها للتعرف على مخاطرها وكيفية تجنبها.

175 مرضا تصيب الإنسان

فقد بلغ إجمالي الأمراض التي تنتقل من الحيوانات الأليفة للإنسان 175 مرضا، وذلك وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية ، وتتراوح بين الأنواع القاتلة من الأمراض والخطيرة والبسيطة، وتشير الإحصائيات إلى أن متوسط حالات الوفاة بين الأشخاص بسبب انتقال أمراض الحيوانات الأليفة ما يقرب من 16 ألف حالة سنويا نتيجة هذه الأمراض.

كما أوضحت الإحصائية أن تربية القطط، والكلاب وحدها تنقل ما يقرب من 30 مرضًا معظمها خطرة على حياة الأشخاص، وكشفت دراسة حديثة أن تربية هذه الحيوانات في البيت تؤدي إلى الإصابة بما يقرب من 25% من أمراض الحساسية المتنوعة، بالإضافة إلى مرض الربو المزعج والمستمر، وحذرت الدراسة الآباء والأمهات من السماح للأطفال باللعب مع هذه الكلاب والقطط الأليفة.


واقعة تركيا

 

في تركيا، تسبب كائن حي طفيلي يوجد في القطط في إصابة سيدتين بدرجات مختلفة من العمى.

ووفقا للمعلومات فقد أصيبت الفتاتان بعدوى «التوكسوبلازما» أو «المقوسة الغوندية» وهي فيروس في القطة، وينتشر بواسطة برازها، وبعد مراجعة مستشفى بوزياكا التعليمي، تبين أن الفتاتين تعانيان من عدوى الكائن الطفيلي في القطط، وأنهما ربما التقطتا العدوى من براز القطط، بحسب صحيفة «ديلي حرييت».

وبدوره قال الطبيب في مستشفى «بوزياك»، بورا يوكسل، يجب ألا يتم تقبيل القطط، موضحا أنه على الرغم من قوة جهاز المناعة البشري، فإنه يتضمن بعض الخلل، كما في هاتين الحالتين، مشيرا إلى أنه حتى مع توافر الخيارات الطبية، فإنه لا يمكن استعادة الخلايا المفقودة.

دراسة: 4 أمراض خطيرة تُصيبك من تربية طيور الزينة

كما أكدت دراسة طبية أمريكية، أن تربية عصافير الزينة والببغاوات، تتسبب في الإصابة بالتهاب العينين، وحساسية الصدر والجلد والعينين نتيجة الأتربة والإفرازات والريش المتطاير منها، كما تتسبب في الإصابة بحمي الببغاوات وهي تشبه التيفود.


 

أمراض الحمام

الكارثة الأكبر في الحمام، حيث يصيب بطفيليات الريكتسيا والكلاميديا، حيث يعتبر الحمام المصدر الرئيسي لنقلها وهو مرض معد وقاتل يظهر في شكل التهاب رئوي وفقدان للشهية، وأوجاع بالرأس، وقئ وإسهال، بالإضافة إلى احتواء الريش على الحشرات والقراد، وهو ما أكدت عليه جمعية المهندسين الزراعيين.



الكلاب

والأكثر شيوعا ارتباط السعار بالكلاب، فقد أكدت إحصائيات المنظمة العالمية للصحة، أن داء السعار يؤدي إلى وفاة نحو 55000 شخص حول العالم كل عام، وهو أحد الفيروسات التي تصيب جسم الإنسان نتيجة التعرض لعض الكلاب.

وفي أكتوبر 2017، أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنها أخبرت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» رسميا بـانتشار مرض السعار لدى الحيوانات الضالة في مصر، وأنها اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية لاحتواء المرض وعدم تفشيه.

 

نصائح لتربية الحيوانات الأليفة

 

كما أجمعت روشتة كافة المنظمات والجمعيات الطبية على عدة نصائح لتربية الحيوانات الأليفة، كان أبرزها تجنب قدر الإمكان الاحتفاظ بتلك الحيوانات في المنزل، فلا يكفى وضعھا في ساحة المنزل الخارجیة، فھذا لیس منعا لنقل الأمراض، وخاصة أن مسببات الأمراض تظل موجودة في المنزل.

تطعیم الحیوانات ضد بعض الأمراض، رغم ذلك ھناك الكثیر من الأمراض التي لا ينفع معھا حل التطعیم، مثل الديدان وحشرات الشعر والخدوش الناتجة عن العض وأظافر الحیوان.

غسل الیدين جیدا بعد ملامسة الحیوان، واستخدام المطھرات، وغسل أوانى الطعام الخاصة بالحیوان جيدا باستمرار.

التخلص الآمن والفوري من براز وفضلات الحیوانات، وغسل المكان بالماء الساخن.

غسل الأغطیة في المنزل الموجود به الحیوان وغلیھا جیدا.

إبعاد الحمام ومنع تواجده على مقربة من الإنسان، وخاصة الأطفال وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنه.

الحرص على نظافة الحیوان بصفة دائمة.

07acffc12092664c7df43c9ad65e4af1.jpg
1bd6b8c4b6064fddf58bfacbe7f5a8f8.jpg
2760735506a5bc187a35f6c829fae70d.jpg
33bbde6a277b0c5fa8f1303f2d67e9a6.jpg
518c6fdebf2e154202efaff87935bb52.jpg
7fdc1a630c238af0815181f9faa190f5.jpg
b7a4eac982dbea21912a5ef15581f39f.jpg
البنك الأهلي
القطط الكلاب فيروس الأمراض العمى سعار طيور الزينة الحيوانات الأليفة
tech tech tech tech
CIB
CIB