موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 10:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

فوائد البطيخ، يحافظ على قلبك ويحمي مفاصلك

البطيخ
البطيخ

فوائد البطيخ، البطيخ من فاكهة الصيف المميزة، وتحمل الكثير من الفوائد الصحية، وترجع فوائد البطيخ لما يحتوي عليه من مغذيات عديدة، من فيتامينات ومعادن وأحماض امينية، ولذلك تناول البطيخ في هذا الصيف الحار جدا، يحمي من الكثير من الأمراض.

 

فوائد البطيخ للصحة

 

وأكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أهم فوائد البطيخ للصحة، والتي تستعرضها في السطور التالية.

 

صحة القلب
البطيخ غني بالأحماض الأمينية التي تسمى "سيترولين"؛ والتي قد تساعد في نقل الدم عبر الجسم، ويمكن أن تخفض ضغط الدم.
تشير الدراسات إلى أن البطيخ يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

يحمي مفاصلك
يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى "بيتا كريبتوكسانثين"، والتي قد تحمي مفاصلك من الالتهابات، وتظهر بعض الدراسات أنه بمرور الوقت، قد يجعلك أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

البطيخ لصحة عينيك
تمنحك شريحة واحدة متوسطة الحجم من البطيخ 9-11٪ من فيتامين أ الذي تحتاجه كل يوم، هذه المغذيات هي أحد مفاتيح الحفاظ على صحة عينيك.

 

ترطيب طبيعي
يحتوي عصير البطيخ على 92٪ من الماء، لذا فهو من أهم الفواكه التي تحافظ على رطوبتك، كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء. حتى النقص البسيط يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول، إذا أصبت بالجفاف.

 

يلطف بشرتك
تساعد الفيتامينات A وB6 وC الموجودة في البطيخ على بقاء بشرتك ناعمة ونضرة. لأنه مليء بالماء، يعتبر البطيخ أيضًا ماسكا رائعًا للوجه. امزجي ملعقة كبيرة من عصير البطيخ مع نفس الكمية من الزبادي اليوناني. وزعيه على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، اشطفي بعد ذلك بشرتك واتركيها حتى تجف، فالبطيخ الأفضل لإزالة أي بشرة جافة وباهتة.

 

أفضل وجبة صيفية صحية
البطيخ خالي من الدهون والكوليسترول، ولا يحتوي على الصوديوم. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك الماء الموجود فيه على البقاء ممتلئًا لفترة أطول.

 

الأفضل مع التمارين الرياضية
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على ممارسة التمارين بشكل أفضل. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يمكن أن يقلل من التقلصات في صالة الألعاب الرياضية.
يمكنك أيضًا شرب عصير البطيخ بعد التعرق، يمكن أن يساعد القيام بذلك على منع وجع العضلات، طالما أنك لا تضغط على نفسك أكثر من اللازم.

 

لن يرفع نسبة السكر في الدم
يحتوي البطيخ على القليل من الكربوهيدرات، وكذلك لا يرفع سكر الدم، فيمكنك أن تتناوله دون خوف.

البنك الأهلي
فوائد البطيخ فوائد البطيخ الاحمر فوائد البطيخ للقلب أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB